اقتصاد

أستاذ اقتصاد: ارتباك السوق الفترة الماضية كان غير حقيقيا.. وعلى الحكومة مصارحة المواطنين بشفافية

كتبت أميرة السمان

أكد الدكتور سعيد عبد العزيز أستاذ الاقتصاد والمالية، أن ما حدث في الأيام الماضية يوضح الارتباك الذي كان يشهده السوق ، موضحا أن هذا لا يشير إلى حقيقة الاقتصاد المصري، بدليل تهاوي الدولار بشكل كبير فجأة بعد وصوله لـ 70 جنيه إلى أقل من 50 جنيه.

وتابع عبد العزيز، أن الارتباك لا يؤثر على الاقتصاد القومي، موضحا أن دور الحكومة هام في الإعلان عن أي إجراءات تتخذها بوضوح وشفافية للمواطنين.

وتابع أن رأس الحكمة مشروع استثماري تحصل الدولة المصرية من خلاله على 35 مليار دولار، بعد شراكة أمارتية، تحقيق الاستفادة لكل من مصر والإمارات الشقيقة.

ونوه بأن صفقة رأس الحكمة، ساهمت في تخفيض الدين الخارجي ، وبالإضافة إلى ضخ سيولة دولارية بالدولار في الاقتصاد المصري، وهو ما انعكس بشكل مباشر على الاقتصاد.

وأشار إلى أن الإعلان عن الصفقة ساهم في نزول سعر الدولار لـ اقل من 50 جنيه، موضحا أنه سيكون هناك صفقات اخرى لدعم الاقتصاد المصري من هذا النوع، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج في المساء مع قصواء تقديم الإعلامية قصواء الخلالي المذاع على قناة سي بي سي، مساء اليوم الأربعاء.

وكان قد أعلن البنك المركزى المصرى فى بيان صادر عن الاجتماع الاستثنائى للجنة السياسة النقدية السماح لسعر الصرف أن يتحدد وفقاً لآليات السوق.

وأشار البيان أن توحيد سعر الصرف يعتبر إجراءً بالغ الأهمية، حيث يساهم في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمي والموازي.

وأكد البنك المركزي التزامه بالحفاظ على استقرار الأسعار على المدى المتوسط.

وتحقيقاً لذلك، يلتزم البنك المركزي بمواصلة جهوده للتحول نحو إطار مرن لاستهداف التضخم، وذلك من خلال الاستمرار في استهداف التضخم كمرتكز اسمي للسياسة النقدية مع السماح لسعر الصرف أن يتحدد وفقاً لآليات السوق.

ويعتبر توحيد سعر الصرف إجراءً بالغ الأهمية، حيث يساهم في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمي والموازي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى