عيادتك

أستاذ أمراض قلب: 80% من أسباب الموت المفاجئ سببها انسداد الشرايين

كتب- أحمد عبد العليم

أكد الدكتور عمرو الحديدي، أستاذ أمراض القلب والحالات الحرجة بطب القصر العيني، أن الإصابة بالأزمات القلبية المفاجئة وتوقف عضلة القلب، أصبح غير مرتبط بالسن، مشيرا إلى أن 80% من أسباب الموت المفاجئ هي انسداد بشرايين القلب.

وقال عمرو الحديدي، خلال لقاء له لبرنامج “8 الصبح”، عبر فضائية “دي أم سي”، أن العامل الوراثي قد يكون سبب للإصابة بأمراض القلب، مؤكدا أنه في حالة الوراثة لا بد أن يتم القيام بفحصوصات للتأكد من عدم الإصابة.

وتابع أستاذ أمراض القلب والحالات الحرجة بطب القصر العيني، أنه يمكن أن يكون هناك مشكلة بعضلة القلب، والتي تؤدي لتسارع ضربات القلب، وحدوث أزمة يمكن أن تؤدي للوفاة.

تحدث النوبات القلبية ، أو الأزمات القلبية عند انسداد أحد الشرايين التي ترسل الدم والأكسجين إلى القلب، وتتراكم الترسبات الدهنية المحتوية على الكوليسترول بمرور الوقت، مما يؤدي إلى تكون لويحات في شرايين القلب.

وفي حالة تمزق إحدى اللويحات، قد تتشكل جلطة دموية، ويمكن لهذه الجلطة أن تسد الشرايين، مما يؤدي إلى حدوث نوبة قلبية، وأثناء الازمات القلبية، تموت أنسجة عضلة القلب بسبب نقص تدفق الدم.

ويطلق على الأزمات القلبية أيضًا اسم احتشاء عضلة القلب، ويمكن لإتخاذ بعض الخطوات اللازمة للوقاية من النوبات القلبية وإليك بعض الطرق لتجنب الإصابة بنوبة قلبية، ومن بينها :

_ اتباع نمط حياة صحي.

_ الإقلاع عن التدخين.

_ الحافظ على وزن صحي مع نظام غذائي مفيد لصحة القلب.

_ ممارسة التمارين الرياضية بانتظام .

_ السيطرة على التوتر.

_ التحكم في الحالات المرضية الأخرى.

_ قد تزيد بعض الحالات المَرَضية، مثل: ارتفاع ضغط الدم والسكري أن تزيد من خطر الإصابة بالازمات القلبية.

وعند التعرض للازمات القلبية سابقا فيجب القيام بعدد من الفحوص الدورية المطلوبة، وتناوُل الأدوية حسب التوجيهات لحماية الحالة الصحية لقلبك وتحسينها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى