الموقعتحقيقات وتقارير

أزمة جديدة في مصر.. أسعار البقوليات تشتعل والعدس الأصفر بـ110 جنيهات

تحذير من نقيب الفلاحين: مصر مهددة بنقص البقوليات وارتفاع أسعارها ويضع حلول

تقرير:محمود السوهاجي

لأول مرة، يشهد سعر العدس الأصفر ارتفاعًا ملحوظًا في الفترة الأخيرة.

وسجل سعر العدس الأصفر ارتفعا بلغ 110 جنيهًا للكيلو في السلاسل التجارية والمحال التجاريةوأيضًا في الأسواق الشعبية، وتمثل زيادة قدرها 35 جنيهًا خلال أقل من شهرين.

ويباع عدس الضحى حوالي نصف الكيلو منه 55 جنيهًا، بينما وصل سعر العدس الأصفر من عدس الحاج عرفة إلى 124 جنيهًا للكيلو، أما نصف الكيلو من نفس النوع، فوصل نصف الكيلو إلى 62 جنيهًا.

وتتم زراعة محصول العدس في الأراضي الطينية، وتبدأ زراعته في منتصف أكتوبر وحتى منتصف نوفمبر. يحتاج الفدان الواحد لحوالي 50 إلى 60 كجم تقاوب لينتج في النهاية من 4 إلى 5 إردبات، وهو ما يعادل 600 إلى 800 كيلو.

وخلال الفترة من يناير حتى أكتوبر 2023، بلغت وارادات مصر من العدس حوالي 114 مليونًا و728 ألف دولار.

وتعتمد مصر بنسبة كبيرة على استيراد البقوليات، حيث تستورد حوالي 98% من العدس من الخارج، وأيضًا تستورد نسبة مماثلة من الفول البلدي وفول الصويا، ونصف الاحتياجات من الذرة والقمح، وهو ما يجعل البلاد معرضه لتقلبات أسعار الدولار.

نرشح لك : «مجنونة يا فراخ».. الكيلو بـ 100 يامدبولي

ويبلغ الاكتفاء الذاتي لمصر في محصول العدس حوالي 2%، وفي الفول حوالي 20%، وفي القمح حوالي 50%.
كما تشهد أسعار الفاصوليا البيضاء واللوبيا ارتفاعًا، حيث تجاوزت 100 جنيهًا نتيجة التقلبات في الأسواق العالمية والمحلية.
مصر تعتمد على الاستيراد:

ومن جانبه، أكد نقيب الفلاحين أن مصر تعتمد على الاستيراد لتوفير معظم احتياجاتها من البقوليات، حيث نستورد 98% من العدس، 80% من الفول البلدي، 80% من فول الصويا، 50% من الذرة والقمح.

أوضح نقيب الفلاحين أن أسعار البقوليات في الخارج ارتفعت نتيجة زيادة أسعار مستلزمات إنتاج زراعتها، فضلا عن ارتفاع أسعار الدولار.

أضاف نقيب الفلاحين أن السوق المحلى حاليا متأثر بالأسواق العالمية، حيث أننا نملك اكتفاء ذاتي من العدس بنسبة 2%، والفول بنسبة 20%، والقمح بنسبة 50%.

شدد نقيب الفلاحين على ضرورة ضبط الأسواق والرقابة على الأسعار، مطالبا بتغيير المجموعة الاقتصادية لضبط الاقتصاد المصري.

وأشار نقيب الفلاحين إلى أننا نستورد أيضًا جميع مستلزمات زراعة البقوليات، مؤكدا أن أسعار الفاصوليا البيضاء واللوبيا تخطت 100 جنيهً نتيجة ارتباك الأسواق العالمية والمحلية.

ناشد نقيب الفلاحين بضرورة تفعيل دور الإرشاد الزراعي والتعاون والتدريب لتطبيق الزراعة المناسبة لإنتاج البقوليات بكميات تناسبها الأراضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى