الموقعهلال وصليب

أحمد كريمة لـ«الموقع»: سيدنا محمد مر على مصر وصلى ركعتين جوار قبر “موسى”

كتبت- منار إبراهيم

في رحلة الإسراء والمعراج، التي أسرى الله بها سيدنا محمد ﷺ من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ثم عرج به إلى السماء، نزل النبي في 5 أماكن، طلب منه جبريل أن يصلي فيها، ذكرها البزار والطبراني والبيهقي والقسطلاني والإمام أحمد بن حنبل وبرهان الدين الحلبي والنبهاني.

وجاءت هذه الأماكن الخمسة كما يلي:

1- يثرب: لمَّا بلغوا أرضًا ذات نخل، قال جبريل: انزل فصلِّ هنا، ففعل. فقال جبريل: صلَّيْتَ بِطَيْبَةَ وإليها المهاجر.
2- مدين: لمَّا بلغ مدين قال جبريل: انزل فصلِّ. ففعل. فقال جبريل: صَلَّيْتَ بمَدْيَنَ، حيث عاش شعيبٌ.
3- طور سيناء: لمَّا بلغ طورَ سَيْنَاءَ قال جبريل: انزل فصلِّ. ففعل. فقال جبريل: صَلَّيْتَ بطورِ سَيْنَاءَ حيث ناجى الله موسى.
4- بيت لحم: لمَّا بدت أرضٌ لهـا قصورٌ، قال جبريل: انزل فصلِّ. ففعل. فقال: صَلَّيْتَ ببيتِ لحم حيث وُلِدَ عيسى.
5- قبر موسى: لمَّا مَرّ على قبرِ موسَى، وهو يصلِّى فى قبرِهِ عند الكثيبِ الأحمرِ، قال جبريل: انزل فصلِّ. ففعل.

نرشح لك: عميد أصول الدين السابق لـ«الموقع»:سيدنا «محمد» مر على سيناء في رحلة الإسراء والمعراج وهذا ثابت في الصِحاح

وفي هذا الصدد، قال دكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن جامعة الأزهر، إن سيدنا محمد ﷺ مر على مصر خلال رحلة الإسراء والمعراج، وحينما مر على جبل الطور بسيناء قال له “جبريل” انزل فصلي ركعتين جوار قبر أخيك موسى (عليه السلام) عند الكُثيب الأحمر.

وأضاف “أستاذ الفقه” لـ«الموقع» ، الكُثيب الأحمر يقع على الحدود بين مصر وفلسطين، ولمَّا بلغ طورَ سَيْنَاءَ قال جبريل: انزل فصلِّ. ففعل. فقال جبريل: صَلَّيْتَ بطورِ سَيْنَاءَ حيث ناجى الله موسى، هذا مشهد من مشاهد الإسراء والمعراج وصفه المؤرخون.

ويذكر أنه، وورد في كتب السيرة والحديث الشريف أن النبي ﷺ في رحلة الإسراء مر على عدد من الأماكن المباركة، منها مصر وتحديدًا في طور سيناء، فبعد أن مر البراق بالنبي ﷺ على طيبة وهي المدينة المنورة الآن، وكذلك أرض مدين بالقرب من منطقة تبوك، سار البراق إلى أن وصل بالنبي ﷺ إلى طور سيناء في مصر حيث كلم الله نبيه موسى تكليمًا، فقال له جبريل: انزل فصلّ، فنـزل فصلى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى