أخبارالموقع

أثاث المنازل تراقصت.. زلزال الأقصر وأسوان يُربك «السوشيال» بـ 4.5 ريختر

كتب: إسلام أبوخطوة

بينما كان «مراد» يواصل عمله خارج المنزل، دق هاتفه المحمول، من قبل زوجته، ألو.. أيوه الحقنا الزلزال هيوقع السقف بتاع البيت.. حالة من الهلع أصابته وعاد مسرعًا إلى منزله للاطمئنان على أولاده.

«هل ده صحيح؟.. زلزال إيه اللي يوقع البيت أكد مراتي بتخرف».. بينما كان يتحدث «مراد» مع نفسه أثناء عودته شعر بهزة أرضية في الشارع، والجميع يهرعون إلى منازلهم.

مشهد ضمن مئات المشاهد التي وقعت في محافظتي الأقصر وأسوان واللتان شهدتا هزة أرضية قوية بقوة 4.5ريختر، ولكن مدينة ادفو كانت الأكثر هلعا من تلك الهزة، لدرجة أن أهالى قرى الكلح غرب وشرق، والبصيلية، فروا هاربين خارج المنازل من شدة الزلزال.

تلقت غرفة عمليات محافظة أسوان ومديرية أمن أسوان، وهيئة الأرصاد الجوية، بلاغًا بحدوث هزة أرضية خفيفة شعر بها أهالى شمال ووسط محافظة أسوان “إدفو وكوم أمبو ودراو”، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وفى سياق آخر، شهدت منطقة كوم الأمير بقرية كلح الجبل بمركز إدفو، واقعة تصدع منزل بالمكان، دون حدوث إصابات أو خسائر بشرية، وتم إخطار الوحدة المحلية لمركز ومدينة إدفو بالواقعة، والأجهزة المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

و أعلنت هيئة البحوث الفلكية، منذ قليل حدوث هزة أرضية تسجيل محطات الشبكة القومية للزلازل هزة أرضية بقوة أعلى من 4.5 درجة على مقايس ريختر شرق الأقصر وجاري تحليل بياناتها.

وأعلن المركز القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في بيان صحفي اليوم، أن محطات الشبكة القومية للزلازل سجلت هزة أرضية بقوة أعلى من 4.5 درجة على مقايس ريختر شرق الأقصر.

وقال المركز في بيانه: نحن نحلل حاليا البيانات المتعلقة بالهزة الأرضية، وتعمل على تحديد مركزها وعمقها بدقة”، مضيفا أن عددا من المواطنين أبلغوا عن شعورهم بالهزة.

وطمأن المركز المواطنين بأنه يعمل بجد لرصد أي نشاط زلزالي وتقديم التحليلات الدقيقة له، مشيرا إلى أنه يهدف إلى تقديم المعلومات العلمية الدقيقة للجمهور والمساهمة في جهود الحد من الكوارث.

وأكد عدد من اهالى شارع السوق بإدفو أنهم شعروا بالهزة بدرجة شديدة ولكنهم ظنوا انها سيارة نقل ثقيل تمر بالشارع، لكنهم تأكدوا من وجود هزة أرضية في المحافظات.

ونشر مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في المحافظتين تدوينات يؤكدون فيها شعورهم بالهزة الأرضية، ودون الكثير من النشطاء منشورات على «فيسبوك» يؤكدون واقعة الزلزال.

وكان خبراء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر قد كشفوا من قبل لـ”العربية نت” عن أخطر المناطق الزلزالية النشطة في البلاد، مؤكدين أن مناطق بشمال وشرق وجنوب البلاد تتعرض لهزات لكنها غير محسوسة ولا يشعر بها المواطنون.

كذلك كشف الخبراء أن مصر آمنة وتقع خارج أحزمة وأنشطة الزلازل بشكل عام، إلا أنها معرضة من حين لآخر لبعض الزلازل الضعيفة أو المتوسطة خاصة التي يقع مركزها في منطقة شرق البحر المتوسط، وشمال البحر الأحمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى