سياسة وبرلمان

آخر أخبار التغيير الوزاري في مصر 2024

كتبت: ندى جمال

بعد أداء الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الثلاثاء اليمين الدستورية لولاية رئاسية جديدة أمام أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، يشغل الكثير من المواطنين في جميع أنحاء الجمهورية وحول العالم التشكيل الوزاري الجديد لعام 2024 في مصر، ويقدم موقع “الموقع” آخر أخبار التغيير الوزاري في مصر 2024 من خلال هذا التقرير.

آخر أخبار التغيير الوزاري في مصر 2024

يبحث الكثير عن آخر أخبار التغيير الوزاري في مصر 2024، حيث تمر هذه الأحداث في سياق تجديد العهد من قبل الرئيس السيسي بمواصلة مسيرة بناء الوطن وتحقيق تطلعات الأمة المصرية نحو بناء دولة حديثة ديمقراطية متقدمة في مختلف المجالات.

تثير كل فترة رئاسية جديدة تساؤلات المواطنين ورواد محركات البحث العملاقة “جوجل” حول مصير حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، هل سيتم تغييرها أم سيجدد الرئيس الثقة فيها ويكلفه بتشكيل الحكومة من جديد.

ويؤكد النائب البرلماني مصطفى بكري على أهمية المادة (150 مكرر) من الدستور، التي تتيح إمكانية تعيين نائب أو أكثر لرئيس الجمهورية، وتحديد اختصاصاتهم وفوضهم في بعض الاختصاصات، بالإضافة إلى إمكانية إعفائهم من مناصبهم وقبول استقالتهم، مما يفتح المجال لتشكيل حكومة جديدة أو تعديل الوزارات وفقًا للمتطلبات والتحديات الحالية.

من المتوقع أن تُقدم حكومة الدكتور مصطفى مدبولي استقالتها في أعقاب أداء الرئيس عبدالفتاح السيسي اليمين الدستورية، وسيتم الإعلان عن التشكيل الوزاري الجديد لعام 2024 بعد هذه الاستقالة.

من المتوقع أيضًا أن يكون التشكيل الجديد للحكومة مصحوبًا بمفاجآت مهمة ورؤية جديدة تعكس فكرًا جديدًا يهدف إلى استكمال المرحلة الثانية من مشروع البناء الوطني.

شروط تعيين رئيس الحكومة

يجب أن يكون المرشح مصري الجنسية من أبوين مصريين.
يجب ألا يحمل المرشح أو زوجته جنسية دولة أخرى.
يجب أن يكون المرشح متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية.
يجب أن يكون المرشح قد أدى الخدمة العسكرية أو تمت إعفاؤه قانونًا منها.
يجب ألا يقل عمر المرشح عن خمسة وثلاثين عامًا في تاريخ تعيينه.

شروط تعيين الأعضاء بالحكومة

يجب أن يكون المرشح مصري الجنسية ومتمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية.
يجب أن يكون المرشح قد أدى الخدمة العسكرية أو تمت إعفاؤه قانونًا منها.
يجب أن يكون عمر المرشح لا يقل عن ثلاثين عامًا في تاريخ تعيينه.
لا يجوز تواجد الشخص في نفس الوقت كعضو بالحكومة وعضو في مجلس النواب.
في حال تعيين أحد أعضاء المجلس في الحكومة، يترك مكانه في المجلس اعتبارًا من تاريخ التعيين في الحكومة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى