الموقعمدارس وجامعات

بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة.. تعرف على نظام التعليم بجامعة دراية وتخصصاتها العلمية

كتبت – منار إبراهيم

هنأت جامعة دراية طلاب الثانوية العامة على النجاح وإتمام مرجلة هامة من حياتهم، وبدء فصل جديد من المستقبل في الدراسة الجامعية، قائلة: “في انتظاركم لتكونوا جزء من مجتمعنا في جامعة دراية”.

وأوضحت “الجامعة” أن أسلوب التعليم بها يعتمد على نظام الساعات المعتمدة، وهي وحدة دراسية يحصل عليها الطالب في حالة نجاحه في امتحانات المقرر الذي يدرسه، وتعادل الساعة المعتمدة دراسيًا ساعة زمنية للمحاضرات النظرية أو ساعتين إلى ثلاث ساعات للحصص العملية والتطبيقية أسبوعيًا لمدة خمسة عشر أسبوعًا.

نرشح لك: الأولى مكفوفين على الثانوية العامة لـ«الموقع»: ألفت رواية في حاجة إلى الترميم خلال العام الدراسي

وأشارت إلى أن هذا النظام يتيح حرية أكبر للطلاب في تأجيل دراسة بعض المقررات إلى وقت لاحق، كما يسمح للطالب بالاختيار بين بعض المقررات الإضافية.

نرشح لك: نائب رئيس جامعة دراية لـ«الموقع»: صناع الفرحة دليل أن شباب مصر بخير ونأمل أن تتبناها الجامعات

وأكدت “دراية” أن نظام الساعات المعتمدة وهو نظام تعليمي جامعي متبع في بعض الجامعات المصرية والعديد من دول العالم، مما يتيح تقييم تقدم الطلاب بشكل مستمر متعدد الأساليب، وذلك من خلال الامتحانات نصف الفصلية والفصلية، ومن خلال وضع تكليفات للطلاب لتدريبهم على البحث العلمي والعمل الجماعي والتفكير ضمن فريق.

نرشح لك: رئيس جامعة دراية : المعرض الدولي للجامعات مظهر حضاري يعبر عن تطور منظومة التعليم وفق توجيهات القيادة السياسية

ولفتت إلى أن العام الدراسي ينقسم إلى فصلين دراسيين، مدة كل فصل خمسة عشر أسبوعًا دراسيًا وأسبوعان للامتحانات، ويمكن إضافة فصل دراسي صيفي في بعض المقررات بعد موافقة مجلس الكلية والجامعة على ألا تقل مدته عن نصف مدة الفصل الدراسي الواحد.

وأضافت أنه يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة ويحدد مجلس الكلية لكل مجموعة مرشدًا أكاديميًا من أعضاء هيئة التدريس أو الهيئة المعاونة لمساعدتهم في اختيار المقررات وإعداد الخطة الدراسية.

نرشح لك: ألبوم صور…جامعة دراية بمحافظة المنيا تصوير تحسين بكر

ونوهت أنه يمكن للطالب تجاوز الحد الأقصى للساعات المعتمدة بموافقة مجلس الكلية في حالة ضرورة التخرج، وكذلك يمكن للطالب خلال الأسبوع الأول والثاني من بدء الدراسة بالتشاور مع المرشد الأكاديمي، إضافة أو حذف مقرر أو أكثر في حدود الساعات المعتمدة المتاحة.

يذكر أن، جامعة دراية هي أول جامعة خاصة بصعيد مصر، تقع على مساحة 47 فدانًا في مدينة المنيا الجديدة، عام 2010، وتضم ثلاث كليات طبية وهي: صيدلة، علاج طبيعي، أسنان، إلى جانب كلية إدارة الأعمال، ومن المقرر أن تضم التخصصات التالية: التمريض، الهندسة، إدارة الأعمال، السياحة، الصحافة والإعلام، الفنون التطبيقية، الألسن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad