الموقعتحقيقات وتقارير

5 بؤر تصرخ..”الموقع” يرصد ويلات ومآسى المناخ فى أوروبا وآسيا

كتبت- حنان حمدتو

الوضع مأساوى، تعيش بلدان العالم هذه الأيام هجمة مناخية لأول مرة ، أثرت على كل شئ موارد بشرية وتنموية ، ولا زالت الأوضاع ثائرة والمناخ والطقس غير مستقران حتى هذه اللحظات ، ويتجه العالم إلى التحرك لدرء المخاطر التى سوف تسببها تلك الأوضاع فالعالم كله يهتم بذلك ، ويضع موقع “الموقع” أهم ماحدث خلال الساعات القليلة الماضية .

(المكسيك)
منذ الثلاثاء يقترب دقيقة وراء الأخرى إعصار باميلا المدمر، من الساحل الغربي للمكسيك، و توقع المركز الوطني الأمريكي للأعاصير (NHC) أنه سيزداد قوة قبل أن يصطدم بولاية سينالوا المكسيكية، وهطول الأمطار قد يؤدي إلى حدوث فيضانات وانهيارات طينية كبيرة تهدد حياة السكان .

وقالت رويترز للأنباء إن ولاية سينالوا تعتبر أكبر منتج للمحاصيل الأساسية في المكسيك، فضلاً عن كونها منتجًا رئيسيًا للطماطم والفواكه الأخرى التي تحتل مكانة بارزة في الصادرات الزراعية للبلاد إلى الولايات المتحدة .

(الصين)
مدينة هايكو الصينية بمقاطعة هاينان جنوبي الصين تعيش منذ صباح أمس الأربعاء أصعب اللحظات بعد وصول إعصار كومباسو إلى اليابسة وصل الإعصار الـ18 هذا العام .

وأعلنت الوكالة الوطنية لمكافحة الكوارث بالفلبين مقتل 9 أشخاص وفقدان 11 آخرين؛ جراء فيضانات وانهيارات أرضية ناجمة عن الإعصار الإستوائى .

وقالت الوكالة الرسمية إنها تتحقق من معلومات واردتها من وحدات إقليمية لها أفادت بمقتل 4 أشخاص في انهيارات أرضية بمقاطعة بينجويت الشمالية ومقتل خمسة في فيضانات ببالاوان، وهي مقاطعة جزرية في جنوب غرب البلاد.

(هونج كونج)
اجتاح إعصار جوى هونج كونج، وتسبب في خسائر وخلف دمارا وفيضانات فى البلاد، وأصدرت الجهات التنفيذية ثالث أعلى إشارة عاصفة فى المدينة في وقت مبكر منذ يومين ، حيث أغلقت شبكات النقل والمدارس والمكاتب بعد أن ضربت العاصفة الاستوائية ليونروك، شمال بحر الصين الجنوبى، وفق ما نقلت صحيفة straitstimes.

(أمريكا)
خلال الساعات الماضية ، نشب حريق أتى على نحو 55 كيلومتراً مربعة ودفع السلطات الأمريكية بكاليفورنيا إلى إصدار أوامر بإخلاء المناطق المجاورة منذ اندلاعه
يجتاح الحريق وادياً جافاً تكسوه النباتات ويبعد حوالي ثلاثين كيلومتراً شمال غرب مدينة سانتا باربرا الساحلية ولم يتم احتواء سوى 5% منه فقط، بحسب إدارة غابات الولايات المتحدة .

و أكثر من 765 من رجال الإطفاء يشاركون في إخماد الحريق، وهو الأحدث في سلسة الحرائق المدمرة التي شهدها هذا الفصل من العام.

(إسبانيا)
خلال الساعات الماضية لازالت المشاهد المهيبة للحمم البركانية المتدفقة من بركان كمبر فيجا الثائر منذ 3 أسابيع في جزيرة لابالما إحدى جزر الكناري الإسبانية ، تدلى بدلوها .

و تدحرجت كتل من الحمم البركانية الكبيرة بحجم مباني مكونة من ثلاثة طوابق أسفل أحد التلال يوم الأحد بعد 21 هزة زلزالية هزت الجزيرة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad