الموقعخارجي

31490 شهيدًا حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة

كتب- أحمد عادل

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 13 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 149 شهيدا و300 مصاب خلال الـ24 ساعة الماضية.

كما أكدت الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 31490 شهيدا و73439 مصابا منذ 7 أكتوبر.

وتتواصل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، موقعة آلاف الشهداء وعشرات الآلاف من المصابين، بالإضافة إلى تدمير مبان وطرقات.

ويعانى النظام الصحي في قطاع غزة من وضع صعب للغاية، بداية من جهاز الإسعاف شبه المنهار، حيث قصف الاحتلال الإسرائيلي نحو 108 مركبات إسعاف، وهناك 11 مُستشفىً من أصل 36 تعمل بشكل جزئي.

اتهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، مسلحين فلسطينيين بإطلاق النار على مدنيين كانوا ينتظرون المساعدات عند دوار الكويت في جنوب مدينة غزة ليل الخميس، مما دفعها إلى نفي اتهام حماس بضلوعها في الحادث.

وأفاد بيان صادر عن الجيش بأنه تم تسهيل مرور قافلة تحمل مواد غذائية وإمدادات أخرى تمهيدًا لتوزيعها في شمال قطاع غزة. ومع اقتراب القافلة من وصولها، تعرض الأهالي في غزة لإطلاق نار من قبل مسلحين فلسطينيين.

وفي سياق متصل، تعرضت إسرائيل لضغوط متزايدة للسماح بدخول المزيد من المساعدات إلى غزة بعد خمسة أشهر من الحرب بين إسرائيل وحماس.

وطالبت جماعات الإغاثة إسرائيل بتوفير ممرات آمنة لقوافل الشاحنات بدلاً من الاعتماد على الإنزال الجوي والشحنات البحرية، خاصة بعدما أصبح التسليم البري أمرًا شبه مستحيلا بسبب القيود العسكرية والأعمال العدائية المستمرة في المنطقة.

ويشير التقارير إلى أن عدد الشاحنات التي تدخل غزة يوميًا قليل بشكل كبير مقارنة بالمتوسط السابق للحرب.

أعلنت دائرة الأوقاف الإسلامية فى القدس أن 80 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان بالمسجد الأقصى، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في خبر عاجل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى