الموقعتحقيقات وتقارير

يفعلها الكثير يوميًا.. عادات رمضانية تؤدي للحبس «خاص»

تقرير: إسلام أبوخطوة

مع حلول شهر رمضان، يحرص الكثير من المواطنين على عادات يومية يفعلونها لقضاء يوم الصيام، لا يبالون بمدى المخاطر والمسؤولية القانونية التي يتعرضون لها بموجب هذه السلوكيات، منها الحرص على إنارة الشوارع بكهرباء مسروقة من أعمدة الإنارة، وغيرها من السب والقذف على السوشيال ميديا، والإسراف في استخدام المياه في رش الشوارع، حتى ما يقبل عليه الأطفال من الألعاب النارية احتفالاً بالشهر.

سرقة الكهرباء لإضاءة الشوارع

في رمضان وقبل حلوله يحرص الكثير من المواطنين على إنارة الشوارع بالزينة والفوانيس والأنوار البهجة التي تملأ الشوارع، عادة للمواطنين تعرضهم للمسؤولية القانونية، بسبب سرقة الكثير منهم الكهرباء من أعمدة الإنارة.

وقال الخبير القانوني أيمن محفوظ، إنّ المادة 71 من قانون الكهرباء برقم 87 لسنة 2015، يحظر مثل هذه الممارسات حيث يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد على سنتين وبالغرامة التي لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من استولى بغير حق على التيار الكهربائي، وتنقضي الدعوى الجنائية في حال التصالح.
رش الشوارع بالمياه

كُلما ترجلت في الشوارع تجد أشخاص يرشون بالمياه الطرقات، ضمن مشاهد الجمال أسفل الزينة المعلقة بالأسلاك غير الشرعية المستمدة من أعمدة الإنارة، وتزداد هذه الممارسات مع حلول فصل الصيف، وهو الفعل المجرم ومخالف لقانون يتنظيم مياه الشرب والصرف الصحي.

وقال الخبير القانوني، أيمن محفوظ، إنّ القانون نص على عقوبة من يقوم باستخدام مياه الشرب فى غير الأغراض المخصصة لها: “هي عقوبة الغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه لكل من يقوم باستخدام مياه الشرب فى غير الأغراض المخصصة لها، والحبس لمدة لا تقل عن 6 شهور وغرامة 10 آلاف جنيه لكل من يروج على أى وسيلة إعلامية أيا كانت أو وسائل التواصل ويقدم معلومات مغلوطة عن مياه الشرب والصرف الصحي.

السب والقذف عبر السوشيال ميديا

كثير من المواطنين يقضون ساعات الصيام على السوشيال ميديا، ويكون السبيل الأقرب للتسلية لديهم كتابة البوستات والشير والتعليق، ثم يكتشف أنه وقع في المحظور الذى قد يبطل صيامه وهو السب القذف والحط من الاعتبار حيث يقع هذا التشهير غير الأخلاقي.

نرشح لك : في أول ساعات من نهار رمضان.. مواطنون «عايشين بنور الله بندعي نقول يارب»

وقال المستشار القانوني أيمن محفوظ، إنّ نصوص المواد من 302 إلى 310 من قانون العقوبات بالباب السابع من الكتاب الثالث من قانون العقوبات في صورة القذف والسب والبلاغ الكاذب وافشاء الإسرار متى تم النشر على شبكة الإنترنت واستطاع عوام الناس مشاهدته أو فئة لا تربطهم ببعضهم صلة خاصة.

الألعاب النارية

بعد الإفطار، يخرج الأطفال للهو، يشعلون الألعاب النارية، الصواريخ والشماريخ والبومب تملأ الشوارع وتصدر أصوات تدوي أرجاء الأحياء، ممارسات يجرمها قانون العقوبات، وقال المستشار القانوني، أيمن محفوظ، إن القانون نص على عقوبة لكل من أحرز مفرقعات أو حازها أو صنعها أو استوردها قبل الحصول على ترخيص بذلك، ووفقا للمادة 102 “أ” من قانون العقوبات.

وأضاف المستشار القانوني، يعاقب بالسجن المؤبد أو المشدد كل من أحرز مفرقعات أو حازها أو صنعها أو استوردها قبل الحصول على ترخيص بذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى