الموقعتحقيقات وتقارير

يطالب بمعبد وملهى فى بلد الحرمين.. كاتب سعودي يثير غضب مملكة السوشيال

كتب – أسامة محمود

أثار الكاتب السعودي، تركي الحمد، حالة الجدل والغضب بين المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية، بعد أن قال فى عدة تغريدات عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إن على “الدولة الحديثة” أن تجعل القانون مرجعيتها الوحيدة وألا تتدخل بـ”الحلال والحرام” وأن تسمح بوجود ملهى ومعبد دون أن تتحكم بمن سيذهب إلى أي منهما.

وقال “الحمد” في سلسلة تغريدات عبر صفحته الموثقة على تويتر: “الدولة الحديثة، وأكرر “الحديثة”، بصفتها المؤسسة الحاوية لكل شرائح المجتمع، لا تحلل ولا تحرم وفقا لمرجعية دينية أو أخلاقية معينة، وليس لها أي صفة دينية بقدر ما أن وظيفتها هي فرض القانون المنظم للعلاقة بين تلك الشرائح، فيكون السماح أو المنع وفقا للقانون الذي يهدف في النهاية إلى تحقيق العدل وفق محتواه بين أفراد المجتمع، فيتحقق الأمن والسلم الاجتماعي”.

وتابع الكاتب السعودي قائلا: “قضايا الحلال والحرام، أو ما يجوز ولا يجوز، متروكة لضمير الفرد ومرجعيته الدينية والأخلاقية، أو عاداته وتقاليده، أو لنقل المرجعية القيمية بصفة عامة، ولا دخل للدولة في كل ذلك. الدولة، ووفق للقانون المعمول به لا تمانع مثلا بوجود المعبد والملهى، ولكنها لا تتدخل في أمر ذهابك لهذا أو ابتعادك عن ذاك”.

وختم الحمد بالقول: “فلا تجبرك ولا تمنعك، فذاك شأن منوط بقيم يتبناها الفرد وفق مرجعية معينة، ولا يحق له فرضها على الجميع، طالما كان هناك قانون يتحرك الكل في إطاره، وهذا هو فصل الخطاب في تقديري”، حسب قوله.

ولاقت تغريدات الكاتب السعودى انتقادات لاذعة من قبل المتابعين على مواقع التواثل الاجتماعي، وقال احد المتابعين : المعمول به عندنا شرع الله وسنة نبيه صل الله وعليه وسلم وملها ضد محتواك طالب بتغيير الدستور، العلمانية كفر بالدين ،وأنت تنادي بها وفي أرض الحرمين ومهبط الوحي بالذات ! ،فأين تذهب من قوله تعالى 🙁 قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ).

نرشح لك : صور النساء.. فتوى لداعية كويتى تثير الجدل

وتابع أخر: تريد ان تقول ان العدل الذي يحققه البشر افضل من عدل العادل سبحانه و تعالى ، وهل هناك عدل افضل من ذلك الذي تحقق في المدينة المنورة بعد الهجرة .

وتسائل أخر كيف متروك لضمير الفرد ؟هل يعني أن من حقي أن أتعاطى المخدرات إذا سمح لي ضميري؟ وأن أشرب الخمر وأكل لحم الخنزير إذا سمح لي ضميري؟ وأن أزني إذا سمح لي ضميري ؟ متابعا بالمختصر: الليبرالين وشيعة إيران و الخوارج أضلاع مثلث لخراب ودمار الأوطان وألد أعداء الدين الحق..

وتابع :لايهمك الحلال والحرام ثم تنسب الكلام إلى الدولة الحديثة وكأنك تقول اريد دولة حديثه لأنه على فكرك المحدود الدولة الحديثة المتطورة بنظرك هي التي لا تحرم ولا تحلل؟.

وأردف: لا يوجد في كل التاريخ وكل الشرائع عدالة مثلما هي عدالة الإسلام ثم تظن انه العدالة هي في الدولة الحديثة الذي لا تحلل ولا تحرم شيء.. طيب بدي اسالك سؤال الخمرة والزنا و الربا عندك حلال ولا حرام طالما عندك الدولة الحديثة هي التي لا تحلل ولا تحرم؟.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى