الموقعتحقيقات وتقارير

«يا عيني على البساطة» دعوات للعودة لأكلات زمان..صحية وموفرة

 أشهرها البصارة والخبيزة والرز المعمر والقرع أبو لبن

«عاصي»: الأكلات التراثية اختفت من المدينة وقلت حتى في الريف

«نقيب الفلاحين»: لا يوجد في الوقت الحالي ما يسمى بأكل الغلابة

«عز العرب»:الأكلات التراثية الشعبية مفيدة لصحة الانسان

«استشارية تغذية»: لو اتبعنا نظام زمان فلن نهدر أموالنا على العلاج

كتبت- نورهان أبو زيد

أكلات زمان البساطة والنظافة والطعم اللذيذ، فضلا عن الفوائد الصحية العديدة، لكن وللأسف تركناها ونسيها الكثير وانصرفنا إلى الوجبات السريعة وأكل المطاعم، وهو ما تسبب في انتشار واسع لأمراض لم تكن موجودة زمان أو كانت بنسب ضئيلة مثل: السمنة والكوليسترول والكبد الدهني إضافة لتصلب الشرايين وأمراض القلب وغيره…

ومع الظروف الاقتصادية التي نمر بها، دعا الكثير للعودة لإكلات زمان وعادات زمان، فهي الأوفر اقتصاديا والاكثر إفادة للصحة والجسم…

البعض سيتجه للأكلات التراثية لضيق الأيد

المهندس حمدي عاصي، رئيس الإدارة المركزية للتعاون الزراعي ورئيس قطاع الخدمات والمتابعة الأسبق، يقول إن زراعة بعض الأكلات المصرية التراثية التقليدية مثل الخبيزة وغيرها مازالت متواجدة خاصة في الأرياف، ولكنها تكاد تختفي في المدن؛ لعدم التعارف عليها.

أضاف عاصي، أن هناك الكثير من الغذاء التراثي تم انقراضه بالرغم من قيمته الغذائية العالية، ومازال مكونات البسارة متواجدة كالفول، الشبت، البصل والثوم.

و تابع، ثقافة المواطنين تغيرت الآن؛ وأصبحوا يبحثون عن «رغيف العيش الحاف»، ومن الممكن أن يتوجهوا للأكلات التراثية؛ لضيق اليد.

● أكل الغلابة

حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، يقول إن الأكلات التقليدية التراثية كالبسارة وغيرها ليست متوفرة بكمية كبيرة؛ لعدم زراعتها في الأراضي وأصبحت أكلات نادرة.

وأضاف أبو صدام، أننا أصبحنا نستورد معظم احتياجتنا من العدس وهو ما أدى لزيادة سعره وأصبح خارج تصنيف بروتين الغلابة كما السابق.

نرشح لك: تسميم الدواء.. عصابات تصنع أدوية ببودرة السيراميك ومواد مجهولة.. الموقع يفتح ملف «الكارثة»

وتابع، وفقا للظروف الي نمر بها من الممكن عودة المواطنين للأكلات التراثية الشعبية كالفول والبسارة وغيرها ولكنها غير متوفرة بشكل كافي في الأراضي.

وأكد أبو صدام، لا يوجد في الوقت الحالي ما يسمى “بأكل الغلابة”

• بروتين نباتي قوي

من جانبه، قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الجهاز الهضمي، إن هناك أكلات صحية عن الوجبات السريعة كالبسارة والعدس والفول و الخبيزة وغيرها.

وأضاف عز العرب، أن الوجبات السريعة لها أضرار على صحة الفرد؛ حيث يوجد بها نسب من الدهون المشبعة عالية جدا، و لا أحد يعلم كيف تتم طريقة إعداد الطعام وقد يكون في بيئة غير صحية.

وتابع، أن الوجبات الأساسية خاصة الأكلات التراثية الشعبية كالبسارة، والعدس، والخبيزة وغيرها مفيدة خاصة في الشتاء ومصدر للبروتين النباتي القوي جدا؛ لأنه يحتوي على الكثير من الأملاح المعدنية والحديد والفيتامينات.

• مفيدة للصحة

الدكتور نورة حسب الله، استشاري التغذية العلاجية، تقول إن أكثر شيء صحي للأفراد هى الخضروات والبقوليات.

وأضافت، أن الفرد إذا قام بتقليل الكثير من العيش والارز والمكرونة فسيقلل الكثير من الأمراض التي من الممكن أن تصيبه كالسمنه.

و تابعت، في حالة اعتمدنا على البقوليات كالعدس، الفول، الطعمية، اللوبيا و الفاصوليا بأنواعها والخبيزة والبسارة وغيرها من الأكلات المصرية التراثية الشعبية مفيدة لصحة الإنسان، خاصة إذا تم طهيها بشكل صحيح واستخدام زيت الزيتون.

وأكملت، أيضا إذا أكلنا الأكلات التي كانت تقدم لنا زمان، وتركنا الأطعمة التي بها مواد حافظة كالشيبسي و الوجبات السريعة وغيرها فلن نهدر أموالا كبيرة جدا في العلاج والأدوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى