خارجي

وفد إسرائيلي يصل إلى القاهرة خلال الساعات المقبلة لبحث صفقة تبادل الأسرى

كتب- أحمد عادل

ذكرت صحيفة “الشرق” السعودية نقلا عن مصادر دبلوماسية، صباح اليوم الأربعاء، أنه من المتوقع أن يصل وفد إسرائيلي إلى القاهرة خلال الساعات المقبلة.

وبحسب التقرير، فإن “هناك تقدما في مباحثات مصر مع حركة حماس بشأن صفقة تبادل الأسرى.

ووفقا للتقرير فقد خففت حماس مواقفها، وتعمل مصر على تحقيق مرونة مماثلة مع الوفد الإسرائيلي أيضا”.

وأوضح التقرير أن المفاوضات الجارية في القاهرة، تتركز على الوصول إلى حل وسط بشأن المرحلة الأولى من اتفاقية الإطار المقترحة.

أذاعت القاهرة الإخبارية، نبأ عاجل، وهي أن الصحة الفلسطينية قد اكدت ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 29313 شهـيدا و69333 مصابا منذ 7 أكتوبر الماضي.

قال بشير جبر، مراسل القاهرة الإخبارية من رفح الفلسطينية، إن المجازر الإسرائيلية مازالت متواصلة في حق الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت ارتكاب قوات الاحتلال لـ9 مجازر خلال الـ24 ساعة الماضية، وخلفت أكثر من 107 شهداء، فضلا عن مئات المصابين والجرحى.

قالت صحيفة ليبراسيون الفرنسية إن الاحتلال الإسرائيلي سيشن هجومه البري على مدينة رفح، جنوب قطاع غزة، في بداية شهر رمضان المبارك في حال عدم التوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى.

وقال الوزير الإسرائيلي بيني جانتس إنه بدون إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين لدي حماس، سيجتاح الجيش الإسرائيلي المدينة التي نزح إليها حوالي 1.4 مليون فلسطيني في بداية شهر رمضان، أي حوالي 10 أو 11 مارس.

وأوضحت الصحيفة الفرنسية أن باريس أكدت مرارًا علي “معارضتها الصارمة” للهجوم البري علي رفح.

ومع تلاشي الآمال في التوصل إلى هدنة، يشعر جزء من المجتمع الدولي بالقلق إزاء التداعيات التي قد تخلفها الغازات والأعمال العدوانية من جانب الاحتلال على السكان المدنيين الذين يعيشون في ظروف محفوفة بالمخاطر في كثير من الأحيان في رفح. ويتجمع نحو 1.4 مليون فلسطيني في المدينة في ظروف كارثية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى