خارجي

وفاة المشير طنطاوي.. السفير التونسي: ” رحلته ستجعل اسمه خالداً للأبد”

كتب_ أحمد عبد العليم

نعى السفير محمد بن يوسف، سفير تونس لدى القاهرة، مندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، اليوم الثلاثاء، المشير محمد حسين طنطاوى القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربي الأسبق. وفق بيان صحفى.

وتقدم سفير تونس إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى والحكومة والشعب المصرى الذى وصفه بـ”الشقيق” لشعب تونس، بخالص العزاء والمواساة وكذلك لأسرة الراحل المشير محمد حسين طنطاوى، داعيا المولى عز وجل أن يتغمده برحمته ويسكنه فسيح جناته جزاء صالح اعماله للوطن.

وقال سفير تونس، إن ما حققه المشير طنطاوى خلال رحلته سيجعل اسمه خالداً للأبد في تاريخ الأمة، مؤكدا أن الفقيد عاش بطلا حربا وسلما وكان له دورا بارزا في حماية مصر، والحفاظ على أمنها واستقرارها، خلال فترات عصيبة في تاريخ الدولة المصرية.

وانتقل إلى رحمة الله- تعالى- المشير محمد حسين طنطاوي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الأسبق، عن عمر يناهز الـ86 عاما.

يذكر أن المشير محمد حسين طنطاوي، ولد يوم 31 أكتوبر عام 1935 في منطقة عابدين بوسط القاهرة، لأسرة نوبية، من أسوان، تعلم القرآن فى الكُتَّاب، وحصل على الثانوية العامة من مدرسة الخديوي إسماعيل الثانوية.

وواصل دراسته حتى حصل على بكالوريوس فى العلوم العسكرية من الكلية الحربية عام 1956، كما درس فى كلية القيادة والأركان عام 1971، وفى كلية الحرب العليا عام 1982.

كان أحد أبطال حرب 56، وشارك فى حرب النكسة سنة 1967، وبعدها فى حرب الاستنزاف.

كما كان أحد أبطال حرب أكتوبر المجيدة عام 1973، حيث كان قائدا للكتيبة 16 مشاة، التى حققت بطولات كبيرة خلال ملحمة عبور قناة السويس وتحرير سيناء.

وتولى منصب وزير الدفاع في الفترة من 1991 وحتى 2012.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى