الموقعخارجي

وزير الري الأسبق يكتب عن “سد الوكسة والخيبة الإثيوبية وإهدار المياه”

قال الدكتور محمد نصر علام، وزير الري والموارد المائية الأسبق، إن إثيوبيا مازالت تناور وتكذب وتخدع بأنها سوف تخزن 18.5 مليار متر مكعب من المياه بعد الملء الثالث للسد هذا العام.

وكتب عبر حسابه في فيس بوك: “تصريحات السنة اللى فاتت واللى قبلها وهذا العام، ومصر والسودان ينصتان ويحاولان التعامل مع هذه التصريحات الجوفاء. ووزراء الرى للأسف يخافون من هذه التصريحات ويقللوا من استخدامات المياه كأمر احتياطى”.

وأضاف في بوست بعنوان سد الوكسة والخيبة الإثيوبية وإهدار المياه”: “فى مصر مثلا قلت مساحات الأرز كثيرا وبما لا يكفى الاستهلاك المحلى وفى ظل الظروف الدولية الصعبة من ندرة الغذاء، وذلك خوفا من تصريحات إثيوبيا والتى اذا صحت قد تؤدى الى افراغ جزأ هام من مخزون السد العالى الاستراتيجى. والنتيجة فى مصر هو تقليل الاستخدامات المائية وتحديد اكبر لمساحات الارز وعدم استخدام كامل حصتنا المائية، وتخزين المياه فى بحيرة السد العالى”.

وتابع: “نتيجة للكذب الإثيوبي، وتخزين كميات اقل فى سد الوكسة، اضطرت مصر الى افراغ جزأ من مخزون السد العالى الى صحراء توشكى خوفا على سلامة السد. عدم تعاون أثيوبيا، وعدم صدق التصريحات، وعدم اعطاءها البيانات الصحيحة لمصر والسودان، تؤدى الى اهدار المياه فى وقت نحتاج كلنا لكل قطرة مياه، هل هناك عاقل يسمع، أشك كثيرا!!”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى