الموقعتحقيقات وتقارير

وزير الخارجية السابق لـ” الموقع ” : أمريكا دولة عظمى ومفتاح علاقاتها مع مصر في يد القاهرة

كتبت – فاطمة عاهد

أكد السفير نبيل فهمى وزير الخارجية السابق أن الولايات المتحدة الأمريكية دولة عظمى في العالم ، لافتاً إلى أن مفتاح علاقات مصر وأمريكا في يد القاهرة ، لان أمريكا تتعامل بمنطق اقتصاد وهو المكسب والخسارة والتكلفة .

وأضاف فهمى ، في تصريحات خاصة لـ “الموقع” حول علاقة مصر والولايات المتحدة الأمريكية، في ظل إدارة الرئيس جو بايدن، قال وزير الخارجية السابق، إن مفتاح علاقتها مع مصر في يدنا، لأن أمريكا تتعامل بمنطق اقتصادي وهو المكسب والخسارة والتكلفة.

وقال فهمى ، إن مشكلة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، أنه كان تجاريا، يعتمد على الصفقات، لكنه لم يكن ينظر إلا للمكسب على المدى القريب، ويتجاهل تأثير القرارات على المدى البعيد.

وأوضح وزير الخارجية السابق ، أن سياسة أمريكا تهتم بالمصالح بمعنى هل أنت طرف مؤثر في منطقتك أم لا؟
وأما عن عوامل التغيير التي أحدثها الرئيس جو بايدن، قال: من الطبيعي أن تتواجد بعض الأمور التي تتغير بتغير الرئيس، لكن هناك ثوابت لا يمكن المساس بها.

ولفت نبيل فهمى إلى أن “بايدن” ما يزال مثل السيارة على “الدائري” تسير بسرعة، وعند هبوطها منه تسير ببطء للتعامل مع المصالح والقرارات، والانقسام الأمريكي الداخلي موجوداً، لكن مصر ليست طرفا فيه.

وتابع: “بايدن” له “موقف مغاير” عن “ترامب”، وأكد ذلك في حملته الانتخابية، كما أعلن وزير الخارجية الأمريكي “بلينكن”، أن مواقف بلاده مبنية على المبادئ لكنها تهتم بالمصالح، قائلا: تستمر العلاقات المصرية الأمريكية بحالة من الهدوء وليست القطيعة، لأن أمريكا لا تستطيع ذلك.

وأشار السفير نبيل فهمى إلى أن مصر لا تستطيع بأي شكل من الأشكال أن تقطع علاقتها بأمريكا لكونها دولة عظمى.
وقال: أمريكا تحتاج مصر في نظرتها الإستراتيجية، والعلاقة بينهما استمرت على مر زمن طويل مع كلينتون وبوش الأب وكارتر وبوش الابن وأوباما، واستمرت في التذبذب صعودا وهبوطا، فمصر بها ثلث العرب، كما إنها موجودة في آسيا وأفريقيا، وتطل على بحرين.

وأكد على أن الأمر متبادل في مصر، فحاجتها للاستثمار والسوق العالمي والعملة الصعبة، والاستيراد تجعلها تتعامل بشكل مباشر مع روسيا وأمريكا.

ونوه إلى أنه إذا أرادت أمريكا أن تحافظ على الدور الإقليمي يجب أن تحافظ على علاقتها بمصر، وأمريكا تعتبر مصر بلد مؤثر في المنطقة.

وعن دور واشنطن في حل أزمة سد النهضة، قال وزير الخارجية السابق: الاعتماد على الدول الكبرى في حل الأزمة بشكل مبالغ فيه خاطئ لأن علاقاتها مع باقي الدول تحكمها المصلحة ومخطئ من يظن عكس ذلك.

وعن دور مصر الذي يجب أن تلعبه لكسب مؤيدين داخل الإدارة الأمريكية الجديدة، شدد الوزير السابق، على أنه طالما كانت مصر طرفا فاعلا فسيتم الاهتمام بها.

وأوضح فهمي أن موقف مصر في ليبيا كان جيدا جدا، وإذا اهتم الأمريكان بها ستكون مصر جزء من ذلك.

وواصل السفير نبيل فهمي، حديثه قائلا: “أمريكا والعالم أجمع يبحثون عن إجابة لسؤال واحد في الشرق الأوسط “إلى أين تذهبون؟” ومصر هي أكثر الدول الفعالة، ولديها رصيد حضاري وثقافي وتجربة تسمح لها بالتعامل.

وقال: الحديث عن المستقبل سيجعل مصر على رأس قائمة الدول في العالم فنحن في عصر العولمة وليس القطبين، وليس مطلوب منك حل كل القضايا فحتى الدول الكبيرة لا تستطيع ذلك، بل يجب أن يكون طرف فاعل.

كما نوه إلى أن الريادة المصرية، تقليدية وحضارية، والناس تنظر لنا لأن الأفكار تخرج من عندنا، فتاريخ وحضارة مصر وتجربتها يجب أن تجعلها قادرة على الحديث عن المستقبل.

السفير نبيل فهمى لـ الموقع : تقارب مصر والسودان لم يتأخر ولم يكن قبل ذلك حليفاً مع القاهرة في أزمة السد

ألبوم صور .. الموقع يجرى حوار خاص مع وزير الخارجية السابق السفير نبيل فهمي حول قضايا الساعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى