الموقعخارجي

وزير الخارجية الأردني: نحذر من خطر التصعيد الإقليمي

كتب- أحمد عادل

قال وزير الخارجية الأردني إن بلاده تحذر من خطر التصعيد الإقليمي، وتدين الأعمال التي تهدد بجر المنطقة إلى الحرب، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.

وأوضح وزير الخارجية الأردني أنه يجب أن تنتهي الأعمال الانتقامية الإسرائيلية الإيرانية.

ومن جانبه، قال الدكتور حامد فارس، أستاذ العلاقات الدولية، إن الهجوم الإسرائيلي على إيران دليل قاطع على وجود تنسيق حقيقي بين إسرائيل والإدارة الأمريكية لتنفيذ هجوم محدود للخروج من المأزق الذي تسبب فيه الهجوم الإيراني الضعيف أيضًا على الأراضي الإسرائيلية.

وأضاف فارس، عبر مداخلة هاتفية على فضائية “إكسترا نيوز”، أن إسرائيل حاولت أن تقدم على عملية لحفظ ماء الوجه، لكي يكون هناك نوع من أنواع الهدوء بالمنطقة، لافتًا إلى أن الجانب الإيراني يقول إنه ليس هناك هجوم خارجي، وإنما نوع من أنواع التسلل، كما أن إسرائيل لم تعلن حتى هذه اللحظة عن مسؤوليتها عن القيام بمثل هذه العملية.

وأوضح أستاذ العلاقات الدولية، أننا الآن أصبحنا في مرحلة من الممكن أن تفضي إلى نوع من أنواع التهدئة على اعتبار أن هذه العملية النوعية الضعيفة تأتي في إطار محدودية الرد، وأن إسرائيل تسعى وبكل قوة لتحقيق مكاسب سياسية كبيرة، لأنها خلال الفترة السابقة وقبل الهجوم الإيراني عليها كانت في عزلة دولية.

قال القائد العام للجيش الإيراني اللواء عبدالرحيم موسوي، اليوم الجمعة، أن الجيش الإيراني أطلق النار على عدة أجسام طائرة.

وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء بأن اللواء عبد الرحيم موسوي قال في تصريح حول صوت الانفجار في أصفهان، كان الانفجار الذي وقع صباح اليوم في سماء أصفهان ناجما عن إطلاق أنظمة الدفاع الجوي على جسم مشبوه، ولم يتسبب في أي حادث أو أضرار.

وأشار اللواء موسوي إلى أن الخبراء المعنيون يقومون بدراسة أبعاد الموضوع وسيعلنون الأمر بعد استلام النتائج.

وصرح مسؤول إيراني كبير لوكالة رويترز بأن طهران ليست لديها خطة للانتقام الفوري من إسرائيل، بعد ساعات من شن إسرائيل هجوما على الأراضي الإيرانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى