اقتصاد

وزير التموين: الاحتياطي الاستيراتيجي من السلع آمن والقمح يكفي أكثر من 3 شهور

كتبت – هاجر على

صرح الدكتور علي وزير التموين والتجارة الداخلية أن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع آمن ويكفي عدة شهور، موضحا أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي 3.5 شهر.

وقال المصيلحي خلال المؤتمر الصحفي المنعقد مساء اليوم على هامش افتتاح معرض أهلا رمضان الرئيسي في مدينة نصر، أنه جاري حاليا إجراء دراسات بالتعاون مع وزارتي المالية والزراعة لتحديد سعر شراء القمح المحلي والذي سيكون سعر مجزي للمزارعين وسيتم الاعلان عن السعر والضوابط خلال الأسبوع المقبل.

وأكد المصيلحي، أنه لن يتم إلزام المزارعين على توريد كميات محددة في الموسم الجديد، مشيرًا إلي أن هيئة السلع التموينية بالتعاون مع البنك المركزي قاما بسداد كافة مستحقات القمح المستورد بالكامل.

وأضافق المصيلحي أن هناك التزام وأولوية أولى في هذا الموضوع، مؤكدا أن البنك المركزي قام باعتماد 100 مليون دولار لتوفير السلع الأساسية خاصة الزيوت والألبان.

وأشار وزير التموين إلى أن الاحتياطي الإستيراتيجي من الزيت يكفي 5 شهور، فيما يبلغ احتياطي السكر 6 شهور.

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية، تقوم بتوفير السكر التمويني والحر على البطاقات التموينية، وكذلك السكر الموجود في كافة خطوط التعبئة الموجودة بجمهورية مصر العربية، والسكر الموجود في الهايبر ماركت والسلاسل التجارية.

وأضاف المصيلحي خلال المؤتمر الصحفي المنعقد مساء اليوم على هامش افتتاح معرض اهلا رمضان الرئيسي في مدينة نصر، أن مشكلة التوزيع تأتي نتيجة وجود تجار كانوا يتاجرون في السكر، قاموا بالعزوف عن التعامل مع ارتفاع اسعاره، وفي القريب العاجل سيتم حل تلك الأزمة.

وتابع المصيلحي، أنه خلال اسبوع أو 10 أيام ستنتهي الازمة مع زيادة عمليات توريد بنجر السكر لمصانع التموين اضافة الي استمرار عمليات توريد قصب السكر خلال الموسم الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى