اقتصاد

وزير البترول يشهد توقيع 16 اتفاقية في ختام إيجبس 2023

كتب – صلاح إبراهيم 

شهد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، في اليوم الختامي لمؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول إيجبس 2023، التوقيع على 16 مذكرة تفاهم واتفاقيات التعاون المشترك بين قطاع البترول وعدد من الشركات العالمية، في إطار توسيع الشراكات وفتح آفاق وفرص جديدة لأعمال شركات قطاع البترول المصري ودعم أنشطة التحول الرقمي والاستدامة البيئية وخفض الكربون.

ووقّعت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية- إيجاس وشركة شل مذكرة تفاهم لتقييم إدارة المخلفات لتحويلها لوقود نفاثات مستدام، وتهدف المذكرة التي وقعها الدكتور مجدي جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، والمهندس خالد قاسم رئيس شركة شل مصر إلى تقييم الكميات المتاحة من المخلفات الزراعية والناتجة عن الأنشطة البحرية والصلبة وثاني أكسيد الكربون الناتج من بعض الصناعات والهيدروجين منخفض الكربون بغرض تحويلها إلى وقود منخفض الكربون ووقود طيران حیوی مستدام، وسيتم تقييم البنية التحتية والتكنولوجيا والمسارات المتاحة لإنتاج الوقود الحيوي المستدام للطيران.

كما تشمل المذكرة وضع خارطة طريق لخيارات الإنتاج المتاحة والإطار العام للسياسات المتعلقة بإنتاج الوقود منخفض الكربون ووقود الطيران الحيوي المستدام في مصر.

كما وقعت الهيئة المصرية العامة للبترول مع شركة ابسكو السعودية للطاقة عقد بيع وقود النفاثات المدني بمطار القاهرة الدولي، في ضوء الجهود الدائمة لقطاع البترول لجذب الاستثمارات الجديدة حيث تعد شركة أبسكو للطاقة واحدة من الشركات الرائدة في العالم  والمملكة في تزويد وقود الطائرات ومواد التشحيم.

وشهد التوقيع الجيولوجي علاء البطل الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول مع محمد علي رضا الرئيس التنفيذي لشركة ابسكو السعودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى