اقتصاد

وزير البترول الأسبق: لابد من استغلال كافة مصادر الطاقة في مصر وفقا لخطة القيادة السياسية

كتبت أميرة السمان

قال المهندس عبد الله غراب وزير البترول الأسبق، إن مؤتمر إيجبس 2024 يتم إقامته كل عام بمشاركة كبار الشركات العالمية، لمناقشة الأوضاع الاستثمارية في مجال الطاقة والتعدين.

وأضاف غراب، أن الرئيس السيسي اليوم تحدث خلال المؤتمر عند أهمية قطاع الطاقة في الوطن العربي وأفريقيا والعالم كله.

وأشار وزير البترول الأسبق، إلى عدم التزام الدول الكبرى بتعهداتها في مشروعات الطاقة مشيدًا بالتزام مصر بكافة تعهداتها في هذا الشأن.

وأوضح الوزير الأسبق، أن مصر لديها خبرات متراكمة كبيرة في قطاع البترول، لافتًا إلى أن الحكومة المصرية قادرة على النهوض بهذه القطاع وفق الخطة الطموحة التي وضعتها القيادة السياسية.

وتابع: لابد من الاستخدام الأمثل لكل أشكال الطاقة من رياح وألواح شمسية وغيرها، فمصر لديها تنوع في مصادر الطاقة وتشهد استخراجات بترولية كبيرة

ولفت، إلى أن هناك توازنات خارجية كبيرة وسياسات معادية من بعض الدول يتم تدبيرها تجاه مصر، فالشركات العالمية تدرك أن مصر لديها استثمارات على أعلى مستوى، جاء ذلك خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، مساء اليوم الإثنين.

وفي سياق متصل قال طارق الملا وزير البترول، إنَّ الدولة المصرية بدأت منذ سنوات الالتزام بكل التعهدات الخاصة بمؤتمرات الـCOP المختلفة مرورًا بتعهدات قمة باريس، مشيرّا إلى أنَّ مصر اختارت منذ زمن طويل مسار التحول الطاقي وكانت ملتزمة في مزيج الطاقة بالاختيار الأول وهو الغاز الطبيعي.

وأضاف وزير البترول خلال كلمته في افتتاح مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة «إيجبس 2024» بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنَّ 60% من الطاقة في مصر يتمّ توليدها من الغاز الطبيعي سواء في الكهرباء أو الصناعة أو النقل أو المواصلات إلى جانب الصناعات التحويلية، بينما الـ 40% الباقية من المنتجات البترولية الأخرى.

وتابع «الملا» أنَّ مصر التزمت بكل الإجراءات الخاصة بتخفيض الانبعاثات، فضلًا عن انضمامها إلى التعهد الخاص بتخفيض انبعاث الميثين، مشيرًا إلى أنَّ مصر كانت من أوائل الدول التي أطلقت سندات خضراء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى