هلال وصليب

وزير الأوقاف: المحتكر ملعون والمستغِل آكل سحت

كتب- أحمد عادل

قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف في تدوينة له عبر صفحته الرسمية بالفيس بوك إن المحتكر ملعون والمستغِل آكل سحت، وكل جسد نبت من سحت فالنار أولى به، والحرام يقتلك في الدنيا أو في الآخرة أو فيهما، اللهم أغننا بحلالك عن الحرام.

كما كتب تدوينة أخرى قال فيها: مبيعات المجلس الأعلى للشئون الإسلامية من إصداراته تحقق رقما قياسا يصل لنحو مليوني جنيه في أقل من سبعة أشهر ونصف منها نحو مليون جنيه بمعرض الكتاب.

وأضاف جمعة معرض الكتاب بمصر أحد أدوات القوة الناعمة المصرية وهذا الإقبال الكبير محليا ودوليا من الزائرين والناشرين يبرز ملمحا هاما من ريادة مصر الثقافية.

من ناحية أخرى اعتمد وزير الأوقاف عدد (48) واعظة متطوعة جديدة منذ بداية عام 2024م ليصل إجمالي الواعظات المعينات والمتطوعات إلى ( 592 ) واعظة.

وحددت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة المقبلة تحت عنوان جبر الخواطر وأثره في توثيق الروابط والعلاقات الاجتماعية.

ونشر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف نص موضوع الخطبة عبر صفحته الرسمية بالفيسبوك.

ما حكم الاحتكار وعقوبته؟ لعن الرسول -صلى الله عليه وسلم- المحتكر في الحديث الذي رواه مسلم: «الْجَالِب مَرْزُوق وَالْمُحْتَكِر مَلْعُونٌ»، وبين النبي -صلى الله عليه وسلم- أن الله بَرِئَ من هؤلاء المحتكرين والغشاشين، كما جاء في مسند الإمام أحمد، عَنِ ابْنِ عُمَرَ – رضي اللّه عنهما- أن النّبيّ صلى الله عليه وسلم قال: «مَنِ احْتَكَرَ طَعَامًا أَرْبَعِينَ لَيْلَةً فَقَدْ بَرِئَ مِنَ اللَّهِ تَعَالَى وَبَرِئَ اللَّهُ تَعَالَى مِنْهُ وَأَيُّمَا أَهْلُ عَرْصَةٍ (عرصة -أي: مكان-) أَصْبَحَ فِيهِمُ امْرُؤٌ جَائِعٌ فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُمْ ذِمَّةُ اللَّهِ تَعَالَى». أَخْرَجَهُ أحمد 2/33 (4880).

وتبرأ النبي -صلى الله عليه وسلم- ممن يبيع طعامًا مغشوشًا للمسلمين وذلك حينما مر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- برجل يبيع طعاما “حبوبا”، فأدخل يده فيه فرأى بللا، فقال: “ما هذا يا صاحب الطعام؟”، قال: أصابته السماء، أي: المطر، فقال -عليه الصلاة والسلام-: “فهلا جعلته فوق الطعام حتى يراه الناس؟ من غشنا ليس منا” رواه مسلم. وفى رواية أخرى يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: “من غش فليس مني” رواه مسلم وأبو داود والترمذي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى