الموقعتحقيقات وتقارير

وزيرة التضامن لـ «الموقع»: 2024 عام كبار السن و عددهم قرابة 7 ملايين مواطن

قالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الرئيس السيسي يُولي اهتماما كبيرا بكبار السن، ويُقدر عددهم بنحو 7 ملايين مواطن، ويبلغ حجم الدعم المقدم إلى المسنين بإجمالي 3.2 مليار جنيه سنويًا.

وأضافت وزيرة التضامن لـ «الموقع»، أن العام القادم 2024 سيكون عام كبار السن، في إطار خطة الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعم كافة فئات المجتمع، كما تم تخصيص عام لذوي الإعاقة والمرأة والمجتمع المدني.

وأشارت إلى أن الدولة بصدد إصدار أول قانون لكفالة حقوق المسنين، وتم تطوير استراتيجية خاصة بالمسنين تسعى إلى توفير الرعاية الاجتماعية للمسنين و تطوير وتحسين مستوى الخدمات المقدمة لتلك الفئات وتمكينها وتحويلها إلى طاقة بناءة.

وأوضحت القباج أن وزارة التضامن الاجتماعي تقدم عدة خدمات لكبار السن، من خلال دور المسنين والبالغ عددها 166 دار على مستوى 22 محافظة، توفر الإقامة الآمنة والمستقرة للمسن بما يحقق الاستقرار الاجتماعي والنفسي إضافة إلى تقديم برامج الرعاية المختلفة كذلك توفير الرفيق للمسن.

نرشح لك : الأقرب لقلب الرئيس .. ما هي مطالب ذوي الإعاقة من السيسي في ولايته الثالثة؟.. «ملف الموقع»

وتابعت أن هذا إلى جانب 191 نادي للمسنين على مستوى الجمهورية، و 52 وحدة علاج طبيعى و26 مركز تأهيل إضافة إلى توفير خدمات رفيق المسن التي تقدمها الوزارة المسنين بالمنازل، حيث تستهدف تقديم الرعاية الشاملة اليومية للمسن ومساعدته في أداء وظائفه و مهاراته الحياتية والحفاظ على الترابط والتماسك الأسري من خلال تقديم الرعاية المنزلية.

ولفتت إلى أن بنك بنك ناصر الاجتماعي الذراع المالي للوزارة، يقدم عدة خدمات مصرفية لكبار السن، ومنها شهادة «رد الجميل» التي تمنح عائدا متميزا تقديرا لمساهمتهم بشكل أساسي في بناء وتنمية المجتمعات، إعفاء المسنين فوق سن 70 سنة من مصروفات المواصلات العامة بما يشمل السكك الحديدية ومترو الأنفاق، إعفاء الذين بلغوا 65 سنة بنسبة 50%، وتتحمل الوزارة سداد التكاليف عوضًا عنهم، إضافة إلى ما يتم تقديمه من خدمات للكبار بلا مأوى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى