اقتصادالموقع

وائل النحاس لـ«الموقع»: مصر تقترض لسداد ديونها.. وطرح السندات الدولية يحتاج إلى عوائد مغرية

يقول الدكتور وائل النحاس الخبير الاقتصادي، إن جميع مؤسسات التمويل الدولية تتجه إلى تقييم الاقتصاد المصري عند مستوى الـC وهو ما يعني أنها قريبة من التعثر، كما أوضح أن وضع مصر على عكس ما يقال أنها لم تتخلف يوما عن سداد ديونها إلا أن الحقيقة أنها لم تسدد ديون، بل تقترض لتسدد ديون قديمة.

وأضاف النحاس لموقع «الموقع» أن مصر إذا طرحت سندات في الأسواق الدولية لابد أن يكون لها عوائد مغرية، وتقديم ضمانات قوية جدا، فضلا عن أن التعامل مع الدول يختلف عن التعامل مع الأفراد في مسألة الديون.

وأشار النحاس إلى أن الوضع الحالي في غاية الصعوبة ويحتاج إلى متطلبات سياسية، مع تنحي الحلول الاقتصادية جانبًا، حتى تستطيع الحكومة تأجيل أو جدولة بعض القروض، مع الفطنة إلى أن أمريكا ترغب في هز اقتصاديات جميع الدول المعتمدة على الديون، لأن الديون على مستوى العالم تخطت الـ 305 تريليون دولار مقارنة بحجم إنتاج 92 تريليون دولار.

وذكر أن رفع الفائدة الأمريكية، مع إعلان إفلاس البنوك الأمريكية يهدف إلى زعزعة اقتصاد الشرق الأوسط بالكامل، وذلك لأن هذه البنوك إما لأن بها مساهمات لدول الشرق الأوسط أو دول الخليج وبالتالي يتأثر اقتصادها، أو مساهمات لشركات تعتمد على القروض من خلال البنوك مثل الاقتصاد الصيني والروسي والبرازيلي وغيرها.

فيما يخص بيع الأصول المصرية، يقول النحاس إنها ليست في يد الدولة المصرية، بل في يد المشتري، الحكومة أعلنت بالفعل ولكن الصفقات في يد المشتري، بينما أوضح أن المستثمر في انتظار تغيير الحكومة الحالية لذلك فالأوضاع ليست بحاجة لقرارات اقتصادية بقدر حاجتها لقرارات سياسية.

ونوه على الدول العربية والمؤسسات المنضمة لصندوق النقد الدولي أعلنت موقفها، وبالفعل لم تقبل بما عليه الأوضاع المصرية، والخوف في الوقت الحالي أن تطلب هذه المؤسسات والدول ودائعها في مواعيد استحقاقها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى