هلال وصليب

هل يجوز صلاة التراويح في المنزل؟

كتبت: ندى جمال

يقصد الكثيرون المساجد لأداء صلاة التراويح منذ بداية ليالي شهر رمضان المبارك، لكن هناك بعض المسلمين الذين قد لا يتمكنون من الحضور إلى المساجد لأسباب متنوعة، فتثار القضية هل يجوز صلاة التراويح في المنزل؟

ويأتي وقت صلاة التراويح في القاهرة بعد آذان صلاة العشاء، ومن المقرر أن يكون ذلك في تمام الساعة 7:17 مساءً.

كيفية صلاة التراويح في المنزل؟

فيما يتعلق بكيفية أداء صلاة التراويح في المنزل، فإنها تُؤدى بالطريقة نفسها كما في المسجد. يُسمح للمسلمين، سواء كانوا رجالًا أو نساءً، بأداء صلاة التراويح في منازلهم، ويُنصح بشدة بأن يُصلى صلاة التراويح جماعة مع أفراد الأسرة.

حكم صلاة التراويح في المنزل

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا؛ غفر له ما تقدم من ذنبه”. ومع ذلك، فإن قيام رمضان في المساجد يعتبر أفضل، ولكن إذا كانت الصلاة تُصلى في المنزل، فلا حرج في ذلك.

ضوابط صلاة التراويح في رمضان 2024

 

أعلنت وزارة الأوقاف المصرية عن ضوابط صلاة التراويح لعام 2024، تحث على احترامها من قبل أئمة المساجد لتنظيم صلاة التراويح خلال شهر رمضان.

تتضمن هذه الضوابط مراعاة الإمام لأصحاب الأعذار وكبار السن، والتنسيق بين الإمام والمديرية التابعة لها لتقسيم الأجزاء، وتحديد المساجد المخصصة للتهجد والاعتكاف، وإقامة صلاة التراويح والتهجد وفقًا لظروف كل مسجد، والعمل على تهيئة أجواء التعبد في شهر رمضان، وإقامة صلاة التراويح في المساجد دون تحديد مدة زمنية محددة.

بالتالي، يُشجع المسلمون على أداء صلاة التراويح في المساجد إذا كان ذلك ممكنًا، وإلا فإن الصلاة في المنزل مسموح بها وتُعتبر مقبولة شرعًا.

اقرأ ايضا : 

الليلة الأولى.. انطلاق شعائر صلاة التراويح من الجامع الأزهر بالقاهرة .. بالصور

حكم صلاة التراويح في وسائل المواصلات بالنسبة للمسافر.. «الإفتاء» توضح

حكم قراءة القرآن الكريم من المصحف في صلاة التراويح.. «الإفتاء» توضح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى