هلال وصليب

هل يجوز الجمع بين نيتين صوم رجب والقضاء؟

كتبت أميرة السمان

قال الشيخ أبو اليزيد سلامة، من علماء الأزهر الشريف، إنه يجوز جمع نيتن فى صيام رجب، لافتا إلى أن الإنسان الذكى هو من يستثمر أيام الله فى أعمال الخير والتقرب لله.

وتابع سلامة: “مفيش مشكلة لو إمراة عليها أيام صيام قضاء، إنها تصومهم فى الأشهر الحرم، وهنا هي أوقعت الصيام فى الأيام التى يحبها رسول الله، وقضت ما عليها من أيام فائتة”.

وأضاف: العالم الأزهري، “سيدنا عبد الله بن عمر، كان يحب أن يمشى على سنة سيدنا النبي فى كل أموره، فقد جعل دابته تلف حول نفسها، فى مكان ما، وعندما سأله أصحابه، قال لهم إن ناقة سيدنا النبي دار فى هذا المكان”، جاء ذلك خلال حواره مع الإعلامية سالي سالم، ببرنامج “البيت”، المذاع على فضائية الناس، مساء اليوم الإثنين.

ووجه الدكتور عبد اللطيف سليمان، الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، نصيحة لكل الناس أن يثبتوا علي الحق، فى القلب وإن يجعلوا خوفهم من الله، لافتا إلى أن الخوف من الله مع الثقة بالله يجعل الانسان يثبت على الحق.

وتابع الأستاذ بجامعةالأزهر الشريف، خلال حلقة برنامج “مع الناس”، المذاع علي فضائية “الناس”، “لو عاوز تثبتةعلى الحق الزم كتاب الله، وعيش مع كتاب الله، فالثبات على الحق يكون فى القلب”، مستشهدا بقول الله سبحانه وتعالى: “إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِّنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِّنَ السَّمَاءِ مَاءً لِّيُطَهِّرَكُم بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَىٰ قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الْأَقْدَامَ”.

واستكمل: “العبد اللى يخاف الله بيكون ثابت على الحق، والعبد اللى مش بيخاف من الله خوفه الله من كل شيء”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى