اقتصادالموقع

نمو نشاط الأعمال في منطقة اليورو بأعلى وتيرة في 11 شهراً

كتبت – ماري نادي

واصل نشاط الأعمال في منطقة اليورو نموه للشهر الثاني على التوالي خلال أبريل، بدعم من التعافي القوي للقطاع الخدمي الذي عوًض الانكماش المستمر منذ قرابة عامين لنظيره الصناعي.

وأوضحت بيانات “إس آند بي جلوبال” التي صدرت اليوم الثلاثاء، ارتفاع المؤشر مديري المشتريات المركب لمنطقة اليورو إلى 51.4 نقطة في القراءة الأولية لشهر أبريل من 50.3 نقطة في مارس، ليظل فوق مستوى 50 نقطة الفاصل بين النمو والانكماش للشهر الثاني على التوالي.

وسجل المؤشر أعلى قراءة له منذ 11 شهراً في أبريل، في حين كانت توقعات المحللين تشير إلى احتمال ارتفاعه إلى 50.7 نقطة خلال نفس الفترة.

وأظهرت البيانات أن مؤشر مديري المشتريات في القطاع الخدمي زاد إلى 52.9 نقطة من 51.5 نقطة متجاوزاً التوقعات عند 51.8 نقطة، بينما تراجع نظيره للقطاع الصناعي إلى 45.6 نقطة من 46.1 نقطة، ليظل دون مستوى 50 نقطة منذ منتصف عام 2022.

علّق “كريستوفر ويلي” من “كومرتس بنك” على البيانات قائلاً، إن اقتصاد منطقة اليورو عاد للنمو مع توسع القطاع الخدمي بدرجة أكبر في أبريل، لكن الآفاق لا تزال ضبابية نتيجة الانخفاض غير المتوقع في المؤشر الصناعي، وفق ما ذكرته وكالة “رويترز”.

وعلى صعيد أكبر الاقتصادات الأوروبية، تحول النشاط الاقتصادي في ألمانيا إلى النمو هذا الشهر، مع ارتفاع مؤشر مديري المشتريات المركب إلى 50.5 نقطة من 47.7 نقطة في مارس، بعد أن ظل دون مستوى الـ 50 نقطة لمدة 10 أشهر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى