سياسة وبرلمان

نقيب الأطباء يحذر من استمرار وضع الطبيب بدون قانون المسئولية الطبية كارثة

كتبت أميرة السمان

أكد الدكتور أسامة عبد الحي، نقيب الأطباء، أن تعطيل إصدار قانون المسئولية الطبية لا تُسأل عنه النقابة ولكن يُسأل عنه مجلس النواب ومجلس الوزراء، موضحا أنه تم الوصول لاتفاقات جيدة مع لجنة الصحة في مجلس النواب وأصبح هناك مشروع قانون مشابهة لدول الخليج وأوروبا، واستمرار الوضع كما هو عليه هو كارثة فعلًا.

وأوضح “عبدالحي”، أنه فوجيء بمشروع قانون آخر مرسل من مجلس الوزراء ومفرغ القانون من مضمونة ولم يتضمن هيئة لتحديد المسئولية الطبية، مؤكدًا أن هذه الهيئة تشكل لجان نوعية وتحقق مع المريض وتحقق مع الطبيب وتكتب تقريرها ومن ثم العودة لجهة التقاضي.

وأضاف نقيب الأطباء، أنه في حالة وجود مسئولية على الطبيب فأن القانون يحاسب الطبيب بقانون العقوبات والذي يتضمن الحبس والغرامة، متابعًا: “بيعامله زيه زيه سواق ميكروباص ضرب واحد في الشارع”.

وأوضح أنه يفترض أن لا يكون قانون عقوبات ويسمى قانون تعويضات ومسئولية مدنية تقع على الطبيب، وشدد على أنه مشروع القانون المرسل من مجلس الوزراء ليس به تمييز بين المسئولية المدنية والمسؤولية الجنائية، جاء ذلك، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج “حديث القاهرة”، المُذاع عبر شاشة “القاهرة والناس”، مساء اليوم السبت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى