فن وثقافة

“نفرتيتي” تحتفى بأعياد الأقباط بقصر الأمير طاز

كتبت- أميرة عاطف

يحتفي صالون “نفرتيتي” الثقافي السبت القادم (٢٠ إبريل) بأعياد الاخوة الأقباط وطقوسهم في احتفالية جديدة بقصر الأمير طاز بالخليفة، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة ا.د. وليد قانوش.

يحمل الصالون عنوان “أعياد الأقباط بين الدين والموروث الشعبي”.. ويحتفي بكل ما تعلق في أذهان المصريين من مظاهر احتفالية وطقوس وتقاليد وموروثات اقترنت بالأعياد القبطية واعتبروها جزءا أصيلا من الهوية المصرية وتراثها الانساني.

يستضيف الصالون الدكتور عزت صليب أستاذ الاثار والتراث الشعبي المصري، والكاتب الصحفي الدكتور لؤي سعيد مدير مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية والأثري ملاك نصحي المشرف علي مركز معلومات بالمتحف القبطي.

يعقد صالون “نفرتيتي” الثقافي لقاءاته شهريا في قصر الأمير طاز لمناقشة إحدى القضايا الثقافية الفكرية أو الأثرية المثارة على الساحة و تمس الحضارة المصرية وتراثها الإنساني، وتعده ست سيدات عملن في مجال الصحافة والإعلام وهن: مشيرة موسى وكاميليا عتريس ونيفين العارف وأماني عبد الحميد وفتحية الدخاخني والإذاعية وفاء عبد الحميد.

يقع القصر بالقاهرة القديمة بمنطقة الخليفة بالقلعة بشارع السيوفية المتفرع من شارع الصليبة. أنشأه صاحبه الأمير سيف الدين طاز بن قطغاج، أحد الأمراء البارزين في عصر دولة المماليك البحرية، والذي بدأ يظهر اسمه خلال حكم عماد الدين إسماعيل بن الناصر محمد بن قلاوون (1343 – 1345م) إلى أن أصبح في عهد أخيه الصالح زين الدين حاجى أحد الأمراء ممن بيدهم الحل والعقد في الدولة في ذلك الوقت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى