الموقعتحقيقات وتقارير

نصر أكتوبر العظيم | ماذا تعرف عن الأسطورة “أحمد حمدي” مهندس معركة أكتوبر؟

كتب: محمد البغدادي

يوافق أكتوبر 2021، الذكرى ال48 لانتصار حرب اكتوبر المجيدة، وجيش مصر هو صاحب الفضل الأكبر في انتصار أكتوبر، ومن بين هؤلاء الأبطال البطل والأسطورة الذي خلد التاريخ اسمه “أحمد حمدي”

أشرف العميد “أحمد حمدي” في تصنيع وحدات لواء الكباري التي كانت تحت إشرافه المباشر واستكمال معدات العبور، كما كان له الدور الرئيسي في تطوير الكباري الروسية الصنع لتلائم ظروف قناة السويس.

كما أسهم بنصيب كبير في إيجاد حل للساتر الترابي، وقام بوحدات لوائه بعمل قطاع من الساتر الترابي في منطقة تدريبية وأجرى عليه الكثير من التجارب التي ساعدت في النهاية في التوصل إلى الحل الذي استخدم فعلاً.

وأدرك البطل أن التدريبات التي قام بها مع أفراد وحدات الجيش الثالث الميداني على أعظم عمليات العبور وأعقدها في الحرب الحديثة قد أثمرت، تلك التدريبات التي أفرزت تلك العبقرية في تعامل الجنود مع أعظم مانع مائي في التاريخ وهو ما شهد له العدو قبل الصديق.

وعندما حانت لحظة الصفر يوم 6 أكتوبر 1973 طلب اللواء أحمد حمدي من قيادته التحرك شخصيًا إلى الخطوط الأمامية ليشارك أفراده لحظات العمل في إسقاط الكباري على القناة إلا أن القيادة رفضت إنتقاله لضرورة وجوده في مقر القيادة للمتابعة والسيطرة إضافة إلى الخطورة على حياته في حالة إنتقاله إلى الخطوط الأمامية تحت القصف المباشر إلا انه غضب وألح في طلبه أكثر من مرة .. لقد كان على موعد مع الشهادة.

كرمت مصر ابنها البار بأن منحت أسمه وسام نجمة سيناء من الطبقة الأولى وهو أعلى وسام عسكري مصري، كما اختير يوم استشهاده ليكون يوم المهندس، وافتتح الرئيس الراحل أنور السادات النفق الذي يربط بين سيناء بأرض مصر وأطلق عليه اسم الشهيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى