الموقعمنوعات

نصائح «أولياء أمور مصر» النفسية لبدء العام الدراسي الجديد

قالت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر والخبيرة الأسرية إن الإجازة الصيفية قاربت على الانتهاء ومن ثم يقع على أولياء الأمور أعباء كثيرة من شراء المستلزمات المدرسية المختلفة ودفع مصروفات المدرسة والباص وغير ذلك.

وأضافت أن عدد كبير من أولياء الأمور يغفل الاستعداد والتهيئة النفسية للأبناء بعودة الدراسة.

وأوضحت “الحزاوي ” إن تهيئة الطلاب للمدرسة أمر مهم للغاية فقد قضوا شهور طويلة في لعب وانطلاق وعدم انضباط ويحتاجوا لفترة تهيئة لنقلهم لأجواء الدراسة.

ونوهت أن أولياء الأمور يجب أن يعوا هذه النقلة والتي تحتاج لتدريج وفترة كافية قبل الدراسة.

وقدمت الحزاوي عدة نصائح لتهيئة الطلاب لاستقبال العام الدراسي الجديد:

– تعويد الأبناء على تنظيم مواعيد النوم والاستيقاظ وهذا يحتاج من الأمهات وقت ومجهود لذا لابد من عمل ذلك تدريجيا وقبل الدراسة بعدة أسابيع.

– تجهيز مكان مخصص للمذاكرة بعيدا عن المشتتات المختلفة ويمكن دعوتهم للمشاركة في تجهيز المكان وترتيب اغراضهم من المستلزمات الدراسية والأقلام وكراسات ….

_اصطحاب الأبناء لشراء المستلزمات المدرسية من زي مدرسي وأدوات ويفضل اشراكهم في الاختيار ففي السن الصغير يميلون إلى شراء الشنط والأدوات بإشكال كرتونية لشخصيات محببة لديهم.

– ضرورة الحديث عن المدرسة بشكل إيجابي والكف عن التذمر أمامهم أن الدراسة أيام مملة ومرهقة.

ويجب أثناء الحديث تقييم أداء السنة الماضية للوقوف على سلبياتها وإيجابيات ومن ثم يتم محاولة البحث عن الجوانب السلبية لمعالجتها وتعزيز الجوانب الإيجابية.

واختتمت “الحزاوي” : يمكن تشجيع الأبناء لمشاهدة بعض الفيديوهات التعليمية على اليوتيوب مثلا عن المواد التي عليهم خلال العام الدراسي، بحيث تتكوّن لديه فكرة إجمالية عن المواد والمناهج
ويمكن عمل مراجعة شاملة علي أساسيات النحو والرياضيات والقواعد في اللغات كنوع من تنشيط الذاكرة واستعداد مبدئي للدراسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى