الموقعخارجي

«نتنياهو»: قرار عدم إرسال وفد إسرائيلي إلى واشنطن كان رسالة لحماس

كتب- أحمد عادل

قال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن القرار الذي اتخذه بعدم إرسال الوفد الإسرائيلي إلى واشنطن، في أعقاب قرار مجلس الأمن، كان بمثابة رسالة إلى حماس بعدم الاعتماد على هذه الضغوط لأنها لن تنجح.

جاء ذلك خلال لقاء نتنياهو مع السيناتور الجمهوري ريك سكوت، عضو لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي.

وأضاف نتنياهو: “اعتقدت أن القرار الأمريكي في مجلس الأمن كان خطوة سيئة للغاية. أسوأ ما في الأمر أنه شجع حماس على اتخاذ موقف متشدد والثقة في أن الضغط الدولي سيمنع إسرائيل من تحقيق أهداف الحرب على غزة”.

وصوت مجلس الأمن الدولي يوم الاثنين الماضي لصالح الدعوة إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وامتنعت الولايات المتحدة عن التصويت ولم تستخدم حق النقض (الفيتو).

وفي سياق مختلف، وافقت لجنة الدستور والقانون والعدالة التابعة للكنيست الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، على تقديم مشروع قانون يسمح بسجن القُصَّر الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و14 عامًا والمدانين بالقتل غير العمد لأسباب تتعلق بالإرهاب.

وفي مشروع القانون المقترح، سيخضع القاصر المشتبه في ارتكابه جريمة قتل أو محاولة قتل على أساس الإرهاب لنفس شروط الاحتجاز مثل البالغين.

وتم إخراج ممثلة منظمة آباء ضد احتجاز الأطفال من الغرفة لأنها لم تتمكن من الإجابة على سؤال رئيس اللجنة حول حجم تمويل المنظمة الذي يأتي من جهات أجنبية.

واندلع نقاش حاد قرب نهاية المناقشة عندما قال أحد المشرعين – بما في ذلك عوفر كاسيف – إن التصويت لا يمكن أن يتم دون إتاحة الفرصة لطرح الأسئلة. وأمر أحد أعضاء الكنيست من الإئتلاف بإخراج كاسيف وعضو كنيست آخر من الغرفة.

كشفت تقارير إعلامية اليوم الأربعاء عن اعتقال جيش الاحتلال الإسرائيلي لـ 8 من سائقي شاحنات المساعدات أثناء توجههم من شمال قطاع غزة إلى معبر رفح.

وقال المنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، إنه لا غنى عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا لتحقيق الاستقرار الإقليمي، مشددا على أنه لا يوجد ما يبرر العقاب الجماعي للفلسطينيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى