الموقعخارجي

نتنياهو: إنهاء الصراع العربي- الإسرائيلي مرتبط بعقد اتفاقية سلام رسمية مع السعودية

رئيس الوزراء المكلف: الدول العربية بدأت تنظر لإسرائيل كحليف ضروري ضد إيران

ترجمة – بسنت أحمد

أفاد موقع N12 الإسرائيلي بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو وضع هدفاً طموحاً آخر في مقابلة نُشرت على موقع Washington Examiner حيث قال: «إن اتفاقية سلام رسمية مع السعوديين ستوسع دائرة السلام إلى ما بعد أحلامنا الجامحة».

وأضاف نتنياهو: «أعتقد أنه يمكننا التوصل إلى سلام مع دول أخرى أيضاً إذا فعلنا ذلك».

وتابع رئيس الوزراء المكلف: «إن الخطوة التالية ستكون قفزة غير عادية لأنها ستنهي الصراع العربي- الإسرائيلي وليس فقط الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني، وهذا بالطبع سلام مع المملكة العربية السعودية، أعتقد أنه يمكننا أيضًا تحقيق السلام مع دول أخرى إذا فعلنا ذلك، هذا يعتمد على السعوديين، إنه قرارهم لكنني أعتقد أن هذا هو أحد الأهداف التي أراها”.

واعترف نتنياهو: «لقد نجحت بعد فترة من الوقت في إقناع الرئيس ترامب وفريقه بأن لدينا فرصة، وبسبب صعود قوة إيران وصعود قوة إسرائيل بدأت الدول العربية تنظر إلى إسرائيل بشكل مختلف، ليس كعدو لها ولكن كحليف ضروري ضد العدوان الإيراني الذي يهددهم أيضًا، وأيضًا كمصدر للابتكار الحاسم في مجالات مثل الطاقة والمياه والطب”.

وأوضح: «نتيجة لذلك، أبرمنا أربع اتفاقيات سلام تاريخية مع دول عربية – الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب والسودان- بسبب هذا النهج المختلف الذي كان علينا العمل عليه».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى