منوعات

ناقد فني عن «صلاح السعدني»: ظنوه «أخرس» في أول أعماله لإتقانه الكبير للدور

كتب- أحمد عادل

قال أحمد سعدالدين، الناقد الفني، إنَّ أعمال الفنان الراحل صلاح السعدني تركت بصمة وأثر لدى المشاهد المصري وله العديد من الأعمال السينمائية المميزة، لافتاً إلى أنَّ أعماله قارب عددها إلى 200 عمل فني تتصف بالتميز خلال مسيرة فنية امتدت لأكثر من 60 عاماً.

وأضاف «سعد الدين»، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «هذا الصباح»، مع الإعلاميين باسم طبانة وسارة سراج، والمُذاع على شاشة قناة «إكسترا نيوز»، أنَّ بدايات الفنان صلاح السعدني كانت في عام 1964 عندما شارك بمسلسل «الضحية»، واصفاً هذا الدور بـ «الأصعب» في حياة عمدة الدراما المصرية، لأنه طوال المسلسل وعلى مدار 30 حلقة جسد حياة إنسان أخرس.

وتابع: «عرفه الجمهور من خلال هذا الدور وكان انطلاقته، لدرجة ظن بعض المشاهدين أنه بالفعل أخرس ما يوضح مدى اتقانه الدور وبراعته وموهبته، وعلى مدار حياته حرص على تقديم أعمال ودراما مميزة وفن وشخصيات تركت بصمة وعلامة لدى جمهوره ومحبيه».

ورحل صلاح السعدني مخلفاً وراءه إرثاً فنياً كبيراً ومسيرة فنية طويلة ما بين الدراما والسينما، الذى قدم فيهما علامات بارزة وأدوار لا تنسى خلال مسيرته الفنية الذى اشتهر فيها بلقب عمدة الدراما المصرية.

ونعى المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي والقائم بأعمال رئيس البيت الفني للمسرح، الفنان الكبير صلاح السعدني، الذى رحل الجمعة، عن عمر ناهز 81 عاما.

وقال جلال: فقدنا فنانا متميزا في كل أعماله، استطاع ببساطة وسهولة أدائه أن يحفر اسمه في تاريخ الفن المصري، وأن يحتل مكانة كبيرة في قلوب جمهوره، وعزاؤنا فيما تركه من إرث فنى سيظل تتذكره الأجيال على مر الزمن، رحم الله الفنان صلاح السعدني وألهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان .

حصل صلاح السعدني على بكالوريوس الزراعة، وهو من أصول ريفية وبالتحديد من محافظة المنوفية، وهو شقيق الكاتب الصحفي الساخر محمود السعدني، دخل المجال الفني مع زميل الدراسة الفنان عادل إمام، ومثلا سويا بمسرح الكلية، ثم عمل في العديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية والمسرح .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى