اقتصادالموقع

نائب الشعبة لـ«الموقع»: 500 جنيه زيادة في سعر طن الأرز اليوم.. والكيلو بـ 33 للمستهلك

قال نائب رئيس شعبة الأرز بالاتحاد العام للغرف التجارية إن أسعار الأرز ارتفعت حوالي 300 جنيه اليوم لأرز الشعير، ليسجل سعر الطن 18800 ألف جنيه مقابل 18500 ألف جنيه الخميس الماضي.

وأضاف عضو شعبة الأرز بالاتحاد العام للغرف التجارية، لموقع «الموقع» أن سعر طن الأرز الأبيض ارتفع بتعاملات اليوم حوالي 500 جنيه للطن، ليسجل سعر 26 ألف جنيه مقابل 25500 ألف جنيه للطن بتعاملات الخميس الماضي، بينما سجل سعر طن الأرز العريض 26500 الف جنيه مقابل 26000 ألف جنيه قبل الزيادة.

وقال السلطيسي إن متوسط سعر كيلو الارز للمستهلك ما بين 32 جنيه و33 جنيه، إذ أن السعر ليس مرتفعًا مقارنة بالأسعار الأخرى لبعض السلع، كما أنه يعتمد على العرض والطلب.

نرشح لك : أسعار الدواجن والبيض تستقر قبل رمضان.. «مواطنون»: تحتاج لرقابة صارمة لضبطها

وفي وقت سابق، قال السلطيسي لـ«الموقع» إن مصر لديها اكتفاء ذاتي من الأرز، ولن تحتاج إلى استيراد كميات إضافية، وذلك على غرار القيود التي فرضتها الهند على الأرز صادرات الأرز.

ونوه إلى أن مصر تزرع حوالي 4 مليون فدان بحجم إنتاجية 7 ملايين طن أرز شعير، وحوالي 4.2 مليون طن أرز أبيض، ويبلغ حجم الاستهلاك المحلي من الأرز 3.6 مليون طن، بفائض 700 ألف طن، كما نوه إلى أن أسعار الأرز تتراجع تدريجيًا بسبب ضعف الطلب على الأرز الأبيض مع وفرة الأرز الشعير.

تعد حبوب الأرز ضرورية بالنسبة للنظام الغذائي لمليارات الأشخاص، وسيؤدي ارتفاع الأسعار بشكل أكثر إلى زيادة العبء على ميزانيات الأسر. وارتفع سعر الأرز الأبيض التايلندي، وهو معيار آسيوي، بنسبة 5%، ليصل إلى أعلى مستوى جديد له في 15 عاماً في نهاية العام الماضي عند 659 دولاراً للطن، وفقًا لبلومبرج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى