منوعات

موعد صلاة عيد الفطر في دمنهور 2024

كتب: أحمد عارف

يترقب الأهالي في مدينة دمنهور، عاصمة محافظة البحيرة في شمال مصر، موعد صلاة عيد الفطر، حيث يهتم العديد منهم بمعرفة وقت صلاة العيد لأنها تعتبر مؤشرًا لانتهاء وقت إخراج زكاة الفطر.

موعد صلاة عيد الفطر في دمنهور 2024

موعد صلاة عيد الفطر في دمنهور 2024 من أكثر كلمات البحث، حيث يجتمع أهالي المدينة بعد طلوع فجر يوم عيد الفطر المبارك بفترة قصيرة، في الساحات والمساجد المحددة من قبل وزارة الأوقاف، لأداء صلاة العيد.

ويكون موعد صلاة عيد الفطر في دمنهور 2024 بعد شروق شمس اليوم الأول من شهر شوال 2024، ويحدده العلماء بارتفاع الشمس مقدار رمح، ويكون ذلك بعد حوالي خمس عشرة دقيقة من وقت طلوع الشمس، ويتم أداء صلاة العيد في الساعة السادسة صباحًا.

كيفية أداء صلاة العيد

تسبق صلاة العيد تكبيرات العيد، التي يترددها المسلمون في البيوت والشوارع والأسواق في كل مكان حول العالم، وتتألف صلاة عيد الفطر من ركعتين مع تشهد واحد، ثم يبدأ الإمام بتكبيرة الإحرام ويتبعها بست تكبيرات متتالية.

ثم يصلي الركعة الأولى بنفس الطريقة التي يصلى بها في صلاة الجمعة، بتلاوة الفاتحة وبعض الآيات من القرآن، ثم يركع ويسجد مرتين.

في الركعة الثانية، يبدأ الإمام بتكبيرة الإحرام ويتبعها بخمس تكبيرات متتالية، ثم يؤدي ما قام به في الركعة الأولى.

تختلف صلاة العيد عن صلاة الجمعة بأنها لا تتضمن أذانًا أو إقامة، بينما صلاة الجمعة تحتوي على أذان وإقامة. بعد صلاة العيد، يلقي الخطيب خطبة العيد، في حين تسبق صلاة الجمعة بخطبة الجمعة.

وتبدأ صلاة الجمعة بتكبيرة واحدة فقط، وهي تكبيرة الإحرام. يُنصَح بالتكبير مع الإمام خلال خطبة العيد، ولكن في خطبة الجمعة لا يجوز التحدث.

اقرأ أيضًا

تعرف على أبرز الظواهر الفلكية في عيد الفطر 2024

قائمة أماكن صلاة عيد الفطر المبارك 2024 في محافظة القاهرة

تنبيه من الأوقاف بشأن ساحات العيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى