هلال وصليب

من مدينة الضباب.. مفتي الديار المصرية يوجه رسالة إلى العالم

كتبت أميرة السمان

وجه الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، رسالة إلى العالم بإن الدين الإسلامي هو دين العطاء، مضيفا أن مسجد شاه جهان أقدم المساجد في بريطانيا مع صغر حجمه يقدم رسالة كبيرة بأنه يعطي الأمل والطمأنينة ليس للمسلمين فقط ولكن لكافة القيادات الدينية.

وتابع “علام” أن رسالة الإسلام إلى العالم أننا نريد نعيش في تقدم ورقي واطمئنان وفي الوقت نفسه البشرية كلها بالنسبة لنا سواء، متابعا أن المرأة المسلمة نالت في الإسلام ما لم تنال غيره في غيره التشريعات سواء السابقة أو اللاحقة التي كانت في ظل بعثة سيدنا محمد صل الله عليه وسلم.

ومن جانبه قال الإعلامي حمدي رزق، إن رسالة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، من أقدم المساجد الإنجليزية، هي أن الإسلام دين المساواة ولا يفرق أبدًا بين الرجل والمرأة، متابعا أن رسالة مفتي الجمهورية تضمنت أن الإسلام لا يفرق بين الناس على أساس ديني أو عرقي.

واختتم حمدي رزق، بأن الدكتور شوقي علام أطلق للعالم رسالة سلام من داخل أقدم مساجد أوروبا.

وفي سياق متصل قال الإمام محمد سعيد هاشمي، إمام مسجد شاه جهان أقدم مسجد في إنجلترا، إن 300 شخص اعتنقوا الإسلام على يديه، جاء ذلك خلال حواره مع الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم في تغطية خاصة لزيارته إلى لندن وذلك عبر برنامج «نظرة» المذاع على قناة صدى البلد تقديم الإعلامي حمدي رزق.

وأضاف محمد سعيد هامشي، إن شاه جهان شارك في بناء أقدم مسجد في إنجلترا وتبرع بـ 5 آلاف جنيه إسترليني، متابعا، أن المسجد في خمسينات القرن الماضي تم تجديده، موضحا أنه في البداية كان يعيش حول المسجد نحو 50 شخص مسلم ولكن الآن العدد ارتفع إلى ما يقرب 12 ألف مسجد يعيشون حول المسجد في هذه المنطقة من بريطانيا.

وذكر الإمام محمد سعيد هاشمي أن المسجد تقام به جميع الصلوات وصلاة الجمعة وتقام فيه بعض الفاعليات الدينية، كما هناك مدرس تعليمي محلق بالمسجد يتعلم به الأطفال القرآن الكريم.

وقالت كوثر هاشمي زوجة إمام أقدم مسجد بإنجلترا، إنها ممتنة لزيارة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، إلى بريطانيا والتي تعد بمثابة فخر كبير ورسالة مهمة للعالم، متابعة أنه «من المهم وجود شخص على المستوى القيادي لتوضيح أن المرأة تتساوى مع الرجل وأن الاختلاف بينهما هو مَن الأفضل في التقوى، ونحن كنساء في حاجة إلى دعم الشيوخ حول العالم لتوصيل هذه الرسالة».

وتابعت زوجة إمام أقدم مسجد بإنجلترا، «نحن بحاجة إلى زيادة الوعي حول العالم بعدم اضطهاد المرأة، ونفي ما يقوله الآخرين عن اضطهاد النساء في الإسلام»، مشيرة إلى أنها تقدر زيارة الدكتور شوقي علام إلى بريطانيا وتتمنى أن يكون لها مردودًا قويًا وأن يسمع الناس عنها.

واختتمت كوثر هاشمي، بأن رسالة مفتي الجمهورية عن المرأة، ستعطي المزيد من القوة للنساء، وستعرف المجتمعات غير المسلمة أهمية الدور الذي يقوم به الشيوخ، جاء ذلك خلال لقائها مع الإعلامي حمدي رزق في تغطية خاصة لزيارة مفتي الجمهورية إلى لندن عبر برنامج «نظرة» .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى