هلال وصليب

الإفتاء تعلن غدًا الخميس أول أيام شهر ذي القعدة 1445 هـ

كتبت أميرة السمان

أعلنت دار الإفتاء المصرية، قبل قليل، أن غدًا الخميس هو أول أيام شهر ذي القعدة 1445هجريا.

وكتبت الإفتاء عبر صفحتها على الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: تم استطلاع هلال شهر ذي القعدة 1445هـ غدًا الخميس أول أيام الشهر.. كل عام أنتم بخير.

وبعد استطلاع دار الإفتاء المصرية، وثبوت هلال شهر ذي القعدة، فإنه يتبقى 40 يوما على عيد الأضحى المبارك، و39 يوما على الوقوف بعرفات الله.

وكشفت الدار عن كفارة اليمين الغموس، قائلة، ليس لليمين الغموس التي يتعمَّد الإنسان فيها الكذب كفَّارةٌ إلَّا التوبة والندم والاستغفار.

وتابعت دار الإفتاء المصرية أن مذهب جمهور العلماء أنه لا كفَّارة لليمين الغَموس، وهي التي يتعمَّد الإنسان فيها الكذب، إلا التوبة والندم والاستغفار؛ لقولِ ابن مسعود رضي الله عنه: “كنا نعدُّ الذنب الذي لا كفارة له: اليمين الغموس” (أخرجه الحاكم).

وذهب الشافعية إلى أنَّ اليمين الغموس تجب فيها كفارة اليمين الواردة في قوله تعالى: ﴿لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾ [المائدة: 89]، علاوة على الندم والتوبة الصادقة إلى الله تعالى وما تقتضيه من ردِّ الحقوق إلى أصحابها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى