فن وثقافة

مناقشة تعزيز قيم الادخار في المشروع الثقافي بالإسكان البديل ببشاير الخير

كتب- خالد الشربينى

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، يوما ثقافيا بمدينة بشاير الخير بمحافظة الإسكندرية، ضمن البرنامج الثقافي المُعد لمناطق الإسكان الآمن بديل العشوائيات خلال إجازة نصف العام الدراسي، في ضوء خطط العدالة الثقافية لوزارة الثقافة.

بدأت الفعاليات بمحاضرة لثقافة المرأة بعنوان “تعزيز قيم الادخار وترشيد نفقات الأسرة” تحدثت خلالها خلود عبد اللاه عن الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة، وتقسيم الدخل إلى أجزاء وتحديد أوجه الإنفاق لضبط دخل الأسرة.
وأضافت أن الفرد عليه أن يحدد أولوياته في الشراء، مع الاستغناء عن بعض الرغبات من أجل ترشيد النفقات.
واختتمت حديثها مقدمة عدة نصائح للحضور حول كيفية الترشيد من أهمها تحديد الاحتياجات الأساسية للأسرة من مأكل وملبس وتعليم وغيرها، مراقبة النفقات وتحديد الرغبات التي يمكن الاستغناء عنها، ادخار جزء من الدخل لأي ظرف طاريء، اتباع أسلوب التسوق الذكي من خلال شراء السلع خلال فترة التخفيضات أو بشراء بدائل أقل تكلفة، وأخيرا تنويع مصادر الدخل عن طريق إقامة المشروعات الصغيرة.

وضمن الفعاليات المنفذة بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، من خلال فرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان، أقيمت ورشة فنية قامت خلالها الفنانة ياسمين التركي بتعريف المتدربات على طريقة الرسم على الزجاج، وكيفية عمل التصميم على الورق ثم نقله على الزجاج وتلوينه بالألوان المخصصة.

واختتم اليوم المقام بالتعاون مع إدارة المدينة بقيادة العقيد أحمد عبد العزيز، وإشراف د. جيهان حسن المشرف العام للمشروع الثقافي، بورشة للأطفال تضمنت تصميم ورود مجسمة باستخدام الكانسون الملون، والبورو جليتر وخامات أخرى معاد تدويرها.

يأتي ذلك استمرارا لما تقدمه هيئة قصور الثقافة من أنشطة مكثفة بشكل دوري تحقيقا للعدالة الثقافية بين أبناء أحياء الإسكان الآمن بديل العشوائيات بعدد من المحافظات كالقاهرة والجيزة والإسكندرية، وبورسعيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى