عيادتك

ممكن تتجنن أو تموت.. ماذا يحدث للجسم في حالة عدم النوم لمدة 3 أيام

كتبت أميرة السمان

كشف الدكتور محمد أحمد خطاب، أستاذ علم النفس بجامعة عين شمس، حقيقة عدم تعرض الإنسان للحلم في أثناء نومه، معلقا: من رابع المستحيلات؛ لأن ذلك يكون سببه الكبت، لكن عند ظهور الرغبة لدى الإنسان يدخل في مرحلة الكوابيس.

وتابع خطاب، مساء اليوم الإثنين: الحلم هو عامل إنتاج فني مثله مثل الأفلام، ولا يحتوي على أي كلام.

واستكمل أستاذ علم النفس بجامعة عين شمس، قائلا: كل إنسان مر بظروف صعبة تسببت له في الكبت يقوم على إخراج هذه الطاقة السلبية، ومن يتعرض للكبت مع قلة الحلم في المنام يحتاج استشارة طبيب

واختتم قائلا: وظيفة الحلم هو حراسة وحماية النوم، لأن الفرد قد يتعرض لـ«الجنون، الوفاة» حال عدم النوم لـ3 أيام متواصلة، جاء ذلك خلال لقائه مع دينا رامز وآية شعيب مقدمتا برنامج «أنا وهو وهي»، والمذاع على قناة صدى البلد.

وفي سياق آخر كشف الدكتور نبيل القط، استشاري الطب النفسي، عن مخاطر وهوس استخدام فلاتر التصوير وعمليات التجميل، مردفًا: «استخدام فلاتر التصوير يسمى مرض اضطراب تشوه صورة الجسم».

وأضاف نبيل القط، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية دينا رامز وآية شعيب وحسام المراغي وشريف نور الدين، مقدمي برنامج «أنا وهو وهي»، والمذاع على قناة صدى البلد، أن هناك العديد من الأشخاص لا يتقبلون شكلهم ومظهرهم الخارجي لذا يقومون باستخدام فلاتر التصوير، معقبًا: «دا أحد اضطرابات الوسوسة وينتج لعدم تقبل الشخص لذاته».

وتابع نبيل القط: «المنظور الغربي حدد مقياس واحد للجمال، لذا نرى هناك تشابه في العديد من الملامح الخارجية للأشخاص جراء استخدام معايير معينة عند إجراء عمليات التجميل، كما أن هناك اندفاع من الأشخاص على إجراء مثل هذه العمليات».

وأوضح نبيل القط، أن الانشغال المفرط بعمليات التجميل وفلاتر التصوير يصيب العديد من الأشخاص خاصة المراهقين، مشيرًا إلى أن طرق الوقاية من هوس الفلاتر يبدأ من التخلص من الهاتف المحمول المدجج بالتطبيقات المخصصة في عملية الفلاتر.

وأكمل نبيل القط: المراهقين أكثر الفئات استخداما لفلاتر التصوير نظرا لأنهم غير راضيين عن شكلهم، كما ان كبار السن من الفئات الأكثر استخداما لفلاتر التصوير بسبب ظهور التجاعيد والشعر الأبيض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى