الموقعحوادث

«مكاتب الكاستينج».. خطر يتلاعب بأحلام الشباب.. الموقع يفتح الملف

الموهوبون فريسة سهلة تقع في فخ مكاتب مجهولة

القانون: غرامة 100 ألف جنيه والمضاعفة في حالة العودة

كتب – أحمد عمر

تعتبر مكاتب الكاستينج واحدة من الأبواب التي يطرقها الشباب والفتيات الذين يرغبون في تحقيق أحلامهم بالوصول إلى عالم الشهرة والنجومية، لكن أحلامهم تتحطم سريعا لتعاملهم مع مكاتب مجهولة تعمل بدون تصريح، تستغل مواهبهم في تصويرهم بأوضاع مخلة، أو تعرض الفتيات للتحرش في تلك المكاتب.

مؤخرا داهمت أجهزة الأمن بالجيزة مكتب كاستينج في الجيزة، ونجحت الإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية بقطاع الشرطة المتخصصة في ضبط أحد الأشخاص بإنشاء وإدارة مكتب “كاستينج” بدون ترخيص كائن بدائرة قسم شرطة الدقى بالجيزة.

وتبين أنه يقوم باستقطاب الشباب والفتيات وتصوير مقاطع فيديو مستخدماً معدات تصوير وأجهزة حاسب آلى محمل عليها مصنفات سمعية بصرية بدون ترخيص بالمخالفة للقانون.

وباستهدافت مقر المكتب المُشار إليه، وأمكن ضبط (مالك المكتب) ، وبتفتيش مقر المكتب فى حضوره تم ضبط إستوديو تصوير يحتوى على (“هارد ديسك” مُحمل عليه “مجموعة من الفيديوهات المصورة بدون إجازة رقابية لراغبى التمثيل من مختلف الأعمار والأجناس) وكذا ضبط (“كاميرا ديجتيال” معدة للتصوير السينمائى بها وحدة تخزين خارجية “محمل عليها مجموعة من الفيديوهات لراغبى التمثيل”).

نرشح لك : فيديوهات التيك توك بوابة الدخول للنوم على البرش.. حلم نجومية ضاع في الحرام

وبمواجهة المتهم أقر بأنه مالك المكتب وإرتكابه المخالفات السالف ذكرها بقصد تحقيق الربح المادى.

تصريح نقيب الممثلين

وفي وقت سابق صرح الفنان أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية مع إحدى المذيعات عبر قناة فضائية إن مكاتب التمثيل ومكاتب تشغيل الشباب الموهوب في أعمال غير فنية، تحصل على رشاوى ويحدث فيها الكثير من الأمور الخالية من الفن والأدب.

وقال إنه لا يوجد أحد فوق القانون، مضيفًا:” هناك بلاغات كثيرة، وهناك من ينتحل شخصيتي ويعطي مواعيد لفتيات باسمي”.

عقوبة فتح ورشة تمثيل

وفي شهر سبتمبر 2022 وافق مجلس النواب على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 83 لسنة 1976 بإنشاء نقابة الفنانين التشكيليين إلى لجنة مشتركة من لجنة الإعلام والثقافة والآثار، ومكاتب لجان الخطة والموازنة، الشئون الدستورية والتشريعية، والقوى العاملة.

وتنص المادة ( 5 مكررا 1) على أن يُنشأ سجل بكل نقابة لتسجيل الورش الفنية، ومكاتب تسكين الفنانين (الكاستينج)، وذلك بعد الحصول على ترخيص من النقابة المختصة؛ نظير مبلغ قيمته ألف جنيه، ويُجدد الترخيص كل 3 سنوات نظير مبلغ 500 جنيه، وتحدد اللائحة الداخلية للنقابة المختصة شروط الترخيص وتجديده وإجراءاتها.

ويُعاقب بغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه كل من خالف حكم الفقرة الأولى من تلك المادة، وتُضاعف الغرامة في حالة العود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى