أخبار

مصر تدين بقوة استهداف القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية

كتب- أحمد عادل

أعربت وزارة الخارجية اليوم، الثلاثاء، عن إدانتها استهداف مقر القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق.

وجاء في منشور على الصفحة الرسمية للمتحدث باسم وزارة الخارجية، السفير أحمد أبو زيد، عبر منصة “اكس”، إن مصر ترفض رفضاً قاطعاً الاعتداء على المنشآت الدبلوماسية تحت أى مبرر.

وذكر المرصد السوري، مساء أمس الإثنين، أن إسرائيل استهدفت موقعا عسكريا في درعا ردا على إطلاق صاروخ باتجاه الجولان.

وأكدت الخارجية تضامن القاهرة مع سوريا الشقيقة فى احترام سيادتها وسلامة أراضيها وشعبها الشقيق.

وكشف التلفزيون السوري الرسمي، الإثنين، أن “ضربات إسرائيلية استهدفت مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق”، مما خلف مقتل وإصابة عدة أشخاص.

ونقلت الوكالة العربية السورية للأنباء عن مصدر عسكري قوله: “حوالي الساعة 17.00 مساء اليوم شن العدو الإسرائيلي عدوانا جويا من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفا مبنى القنصلية الإيرانية بدمشق”.

أكد رئيس مجلس الشورى الإيراني، محمد باقر قاليباف، اليوم الثلاثاء، أن إسرائيل ستواجه عقابا شديدا على استهداف القنصلية بدمشق.

فيما ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن مجلس الأمن القومي الإيراني اجتمع بالأمس واتخذ القرارات المناسبة بشأن الهجوم على القنصلية في دمشق.

وفي وقت سابق، دعا وزير الخارجية الإيراني “المجتمع الدولي”، إلى “رد جدي” على القصف الإسرائيلي الذي استهدف قنصلية بلاده في دمشق وأسفر عن مقتل عدد من قياديي وعناصر الحرس الثوري.

ومن جهتها، نقلت وسائل إعلام رسمية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني قوله الاثنين، إن إيران تحتفظ بحقها في اتخاذ إجراءات ردا على الهجوم الإسرائيلي على قنصليتها في دمشق. وأضاف كنعاني أن طهران ستحدد “نوع الرد والعقاب بحق المعتدي”.

وكانت وسائل إعلام سورية وإيرانية قد ذكرت أن غارة جوية إسرائيلية دمرت مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق الاثنين، في تصعيد واضح للصراع في الشرق الأوسط من شأنه أن يضع إسرائيل في مواجهة إيران وحلفائها.

ونقلت الوكالة العربية السورية للأنباء عن مصدر عسكري قوله: “حوالي الساعة 17.00 مساء اليوم شن العدو الإسرائيلي عدوانا جويا من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفا مبنى القنصلية الإيرانية بدمشق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى