اقتصاد

مصر تتسلم 20 مليار دولار من مشروع رأس الحكمة حتى نهاية مايو

كتبت – ماري نادي

قال محمد معيط وزير المالية، إن مصر ستتسلم نحو 20 مليار دولار من صرف الشريحة الثانية من مشروع رأس الحكمة، متوقعاً دخول أموال بنحو مليار دولار من البنك الدولي ومبالغ أخرى من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد.

أضاف معيط، أنه حتى نهاية شهر مايو سيتم صرف الشريحة الثانية من رأس الحكمة تقريباً 20 مليار دولار، وفقًا لما ذكرته “سي إن بي سي عربية”.

وتابع: حتى نهاية شهر يونيو نتوقع دخول مبالغ قرابة المليار دولار من البنك الدولي بالإضافة إلى 1.07 مليار يورو من الاتحاد الأوروبي، و 820 مليون دولار من صندوق النقد الدولي.

وأشار، إلى أن اليابان قالت إنه يوجد 230 مليون دولار لمصر ولكن لم تحدد توقيت صرفهم بعد.

50% من عائدات الطروحات ومشروع رأس الحكمة سيتم استخدامها لتخفيض الدين
وأوضح، أنه حتى نهاية أبريل بالإضافة لشهر مايو ويونيو سيكون إجمالي الدفعات التي ستتلقاها مصر مابين 25 إلى 30 مليار دولار ، مشيرا إلى أن 50% من عائدات الطروحات وخاصة رأس الحكمة سيتم استخدامها لتخفيض الدين.

وتوقع وزير المالية، انتهاء العام المالي في 30 يونيو 2024 بنسبة دين للاقتصاد عند 88%، وارتفاع سنوي لحصيلة الضرائب في الأشهر الست الأولى من العام المالي 41.2%.

معيط: نستهدف طروحات أولية بقيمة 3.6 مليار دولار بالعام المالي الجديد
ولفت، إلى قيام الدولة المصرية بعمل عقود التحوط ضد ارتفاع أسعار الطاقة للعام المالي المنتهي نهاية يونيو، كنا حددنا مستهدف للطروحات 2.4 مليار دولار و اقتربنا من تحقيق هذا المستهدف، وللعام المالي الجديد نستهدف طروحات أولية بقيمة 3.6 مليار دولار.

وأكد الالتزام بالتعويم الحر للجنيه المصري ولا تراجع عن هذا الالتزام، ولو جاءت فرصة لإصدار سندات بالدرهم الإماراتي سنغتنمها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى