اقتصاد

مش هندفع ولا مليم.. الأعلى للآثار: اليابان ستتحمل تكلفة «مشروع القرن»

كتبت أميرة السمان

كشف الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، تفاصيل خطة الآثار لتطوير الأهرامات المعروف بـ”مشروع القرن”، مشيرًا إلى أن الجانب الياباني، هو من سيتولى عملية التكلفة.

وقال وزيري، :”مش هندفع ولا مليم، والجانب الياباني، هو من سيقوم بالتكلفة، من فلوسهم، لا قرض ولا منحة”.

كما أشار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إلى أن الجانب الياباني سيتولى الدراسات اللازمة، حيث سيتم دراسة كل الكتل الجراناتية المتناثرة على الأرض، ثم ليزر سكان، وهذا الأمر لن يستغرق سوي عام واحد فقط.

وكشف الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، تفاصيل خطة الآثار لتطوير الأهرامات، مشيرًا إلى أنه يوجد أكثر من 100 هرم في مصر، أغلبها كان مكسو بكساء خارجي، وخير دليل على ذلك، هو هرم خفرع، حيث يتبقى من أعلى الهرم جزء من الكساء الخارجي من الحجر الجيري.

وقال، إن هرم منكاورع تعرض لزلزال، ادي لتناثر الكتل الحجرية على جانبيه، ويجري الآن العمل على خطة لتطويره، وتم الكشف عن الأرضية الأصلية للمنطقة، وحتى 2017 تم عمل حفائر رسم الكتل الحجرية مع إيجاد بعثة يابانية، هي من ستتولى عملية التكلفة .”

وأكد، أن خطة الآثار لتطوير الأهرامات، ستتضمن الترميم والكساء للهرم الخارجي، مع ديجتال تخيلي للبلوكات الحجرية، وسيستغرق سنة حوالى سنة.

وقال، إنه سيتم عرض النتائج على لجان علمية متخصصة أمريكية ومصرية ويابانية، ودراسة إمكانية عودة الكتل الجراناتية لمكانها الأصلي، مضيفًا:” كل دا في إطار الدراسة”.خلال تصريحات تلفزيونية، مع الإعلامية هبة جلال، ببرنامجها “الخلاصة” المذاع على قناة “المحور” مساء اليوم السبت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى