الموقعمحافظات

“مش عارفين نحط عضم جثامين أهالينا فين “.. أهالي طنطا يتجمعون داخل مقابر عواره بعد نبشها من مجهولين والنيابة العامة تحقق في الواقعة

 

الغربية عاصم هشام:

قامت النيابة العامة بقسم ثان طنطا بعمل معاينة في واقعة مقابر الصدقة بطنطا، وأمرت بإستدعاء مسئول المدافن بمجلس المدينة للتحقق من الهدم على الواقع واعادة البناء ودفن عظام الجثامين.

وتوافد أهالي المتوفين وحرروا محاضر بالنبش والتعدى على حرمة الموتى ضد “التربى” المتهم ويجري الآن دفن الجثامين المنبوشه والملقاه خارج المقابر بعد حضور لجنة من مجلس مدينة طنطا.

وقال مجدي محمد أحد المتضررين : أنا ليا والدي ووالدتي وخالي تم دفنهم داخل تلك المقابر، وأنا متواجد من الأمس، والدي به علامات مميزه لأنه كان ملتحي، ويوجد عنده ناب مخلوع، ووالدتي متوفيه منذ شهر ونصف، وكنت من أوائل الحاضرين، وتم عمل المحضر اللازم داخل قسم ثان طنطا، وجري القبض علي ” التربي ” ويدعي مصطفي.

وأضاف أنه عندما حضر بالأمس وجد رفات وعظام الموتي بالخارج وملقاه في شوارع المقابر وان الحفر كان باستخدام “لودر” وكان هناك جثث منذ يومين وثلاثة أيام موجودة داخل تلك المقابر، وعثرنا عليها ملقاه أعلي المقابر المجاورة ، وفي صباح اليوم استطاعت أن اتعرف على جثة والدي عن طريق العلامات المذكورة أعلاه.

“أنا واقف محتار مش عارف أدفن أبويا فين” بهذه الكلمات واصل مجدي حديثة، إلا أن وصلت النيابة العامة، ولجنة من مجلس المدينة، ومباحث قسم ثان طنطا، موجوده منذ مساء أمس.

وتعود أحداث الواقعة بعد أن شهدت مقابر عواره بمدينة طنطا محافظة الغربية قيام بعض الأشخاص بأعمال حفر داخل أحدي المقابر وتفريغ جميع محتوياتها وتحتوي هذه المقبرة علي 8 عيون منها 6 عيون صدقة جارية، أو وقف خيري.

وكان اللواء هاني عويس مدير أمن الغربية قد تلقي إخطاراً من مأمور قسم شرطة ثان طنطا، بورود إخطارا من شرطة النجدة، يفيد بورود بلاغ من أهالي وأصحاب مقابر ابراهيم عواره، التابعة لدائرة القسم، يتضمن أعمال حفر وانتهاك حرمة الموتى.

علي الفور انتقلت الأجهزة الامنية برئاسة الرائد محمود عبد الجواد رئيس مباحث قسم ثان طنطا ومعاونيه النقباء عبد المنعم الوكيل ومحمد سلطح و قوة من الشرطة، والمعاينة تبين أعمال حفر في مقبرة بها 8 عيون، منهم 6 وقف خيري أو صدقة جارية، ووجود عمق عن سطح الأرض نحو متر، تم فرض حراسة مشددة على المقبرة، وحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق، والتي طالبت بسرعة تحريات المباحث حول الواقعة، ومعرفة من وراء تلك الواقعة.

وقال محمود عبد الكريم، أنه فوجئ مثل غيره من أصحاب المقابر في عواره، او مقابر طنطا القديمة، بأعمال حفر في مقبرة تضم عيون وقف خيري  وورثة سيدى عبد الرحيم أمام ملعب كرة القدم، وتم  تفريغ محتويات المقبرة وحفرها بعمق متر عن سطح الأرض، وهو ما يعد انتهاك لحقوق الموتى والذي لايجوز شرعا وقانونا، وأن المقبرة أصبحت خالية تماما لا يوجد بها الا القليل من عظام موتى من عشرات السنوات، بينهم  المرحوم يوسف ابن اخونا اشرف عاشور.

وأكد الأهالي أن دفان هو وراء هدم المقبرة وذلك دون علم ذوي الموتى، مطالبين بسرعة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، والقبض عليه، خاصة أنه لم يراعي حرمة الموتى، وعثر ع بعض عظام الموتى، أثناء أعمال الحفر.

نرشح لك

سرقة 60 بوابة حديدية من مقابر عواره بطنطا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى