اقتصادالموقع

مسئول بالفيدرالي: خفض الفائدة قد لا يكون ضروريًا هذا العام إذا ظل الاقتصاد قويًا

كتبت – ماري نادي

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس، إن تخفيضات أسعار الفائدة قد لا تكون ضرورية هذا العام إذا توقف التقدم المحرز في مكافحة التضخم، وخاصة إذا ظل الاقتصاد قويًا.

وأضاف “نيل كاشكاري” في حدث افتراضي على “لينكد إن” الخميس: “في شهر مارس، قمت بالإشارة لخفض أسعار الفائدة مرتين هذا العام إذا استمر التضخم في الانخفاض نحو هدفنا البالغ 2%، لكن إذا واصلنا رؤية التضخم يتحرك بشكل عرضي، فإن ذلك سيجعلني أتساءل عما إذا كنا بحاجة إلى القيام بمثل هذا الإجراء على الإطلاق”.

ووصف بيانات التضخم لشهري يناير وفبراير بأنها “مثيرة للقلق”، وقال إنه يحتاج إلى اكتساب الثقة في أن معدل ارتفاع الأسعار يتحرك نحو مستهدف الفيدرالي البالغ 2% قبل خفض تكاليف الاقتراض، بحسب “بلومبرج”.

وأشار المسؤول بالفيدرالي والذي لا يملك حق التصويت على قرار السياسة النقدية هذا العام، إلى أن هناك الكثير من الزخم في الاقتصاد في الوقت الحالي، وأوضح أنه حال استمرار نمو الاقتصاد بقوة بقيادة الإنفاق الاستهلاكي، فإن ذلك يثير سؤال “لماذا نخفض أسعار الفائدة؟”.

قالت مسؤولتان في بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، إنهما ما زالتا تتوقعان خفض أسعار الفائدة 3 مرات خلال العام الجاري، على الرغم من أنه لا يتعين على “المركزي الأمريكي” التحرك بسرعة نحو التخفيف من سياسته النقدية المتشددة.

وأشارت رئيسة الفيدرالي في سان فرانسيسكو، ماري دالي، إلى أن 3 تخفيضات في أسعار الفائدة تعتبر توقعات معقولة وتشير إلى خط أساس معقول للغاية، لافتة أن النمو الاقتصادي الأمريكي يسير بقوة وليس هناك حاجة ملحة لتغيير مسار السياسة النقدية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى