اقتصادبنوك وشركات

مسئول الفيدرالي الأمريكي: التضخم لا يزال مرتفعًا ومستعدون لزيادة الفائدة مجددًا

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي “جيروم باول”، إن هناك حاجة إلى مزيد من اليقظة في معركة مكافحة التضخم، محذرًا في الوقت ذاته من إمكانية رفع أسعار الفائدة مجددًا.

وأضاف “باول” في كلمته على هامش منتدى جاكسون هول، أمس الجمعة، أن التضخم لا يزال أعلى من المستوى الذي يشعر فيه صناع السياسة بالارتياح، مشيرًا إلى أن الفيدرالي سيظل مرنًا بينما يفكر في المزيد من التحركات.

وتابع: “على الرغم من أن التضخم انخفض من ذروته إلا أنه لا يزال مرتفعًا للغاية، ونحن على استعداد لرفع أسعار الفائدة أكثر إذا كان ذلك مناسبًا، ونعتزم الحفاظ على السياسة عند مستوى مقيد حتى نكون واثقين من أن التضخم يتحرك بشكل مستدام نحو هدفنا”.

وأكد رئيس البنك المركزي الأمريكي أنه من السابق لأوانه “إعلان النصر”، بالرغم من أن البيانات خلال هذا الصيف تصب في صالح الاحتياطي الفيدرالي بشكل كبير، على حد وصفه.

وحذر من وجهين لمخاطر تحركات السياسة، حيث قال: “القيام بالقليل للغاية يمكن أن يسمح بترسخ التضخم فوق الهدف ويتطلب في نهاية المطاف القضاء عليه بتكلفة عالية على التوظيف، فيما يمكن أن يؤدي القيام بالكثير إلى إلحاق ضرر غير ضروري بالاقتصاد”.

وأضاف أن قرارات السياسة المقبلة ستقوم بناءً على مجمل البيانات والتوقعات والمخاطر، قائلًا: “سنتحرك بعناية عندما نقرر ما إذا كنا سنزيد من تشديد السياسة النقدية أو بدلاً من ذلك، سنبقي سعر الفائدة ثابتًا وننتظر المزيد من البيانات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى