تحقيقات وتقارير

مرحلة مكملة لبناء الإنسان.. حقوقيون يستعرضون لـ “الموقع” قيمة الاستراتيجية الوطنية الجديدة

كتبت- حنان حمدتو

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ، اليوم السبت ، الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان 2021/2026، التى تضمنت المحاور الرئيسية للمفهوم الشامل لحقوق الإنسان في الدولة، وذلك بالتكامل مع المسار التنموي القومي لمصر الذي يرسخ مبادئ تأسيس الجمهورية الجديدة ويحقق أهداف رؤية مصر 2030، ومن هنا أعرب حقوقيون عن الأهمية الكبرى لهذه المنظومة الجديدة التى تضع مصر ضمن المصاف الدولية لتحقيق التنمية المتكاملة بوتيرة سريعة.

وقالت مارجريت عازر النائبة السابقة والحقوقية ، إن إطلاق الرئيس للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان ، هو أمر عهدناه للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية منذ توليه سدة الحكم ، مشيرة إلى أن الرئيس يعلن دائما أن حقوق الإنسان ليست فقط سياسية ولكنها اجتماعية واقتصادية وحقوقية وثقافية .

وأضافت عازر لـ “الموقع” أن الرئيس عمل فى كل المحاور كالحقوق الصحية والحق في السكن الملائم والتعليم، وكيف عبرنا من جائحة كورونا ونعتمد دولة من الدول المتميزة فى تخطى الجائحة بشكل مناسب للغاية لان بعض الدول المتقدمة لم تعالج الأزمة بالشكل الذى عالجته مصر.

ولفتت إلى أن الدولة عملت على حماية وتقويم حقوق الإنسان فى العشوائيات ، وبناء الإنسان فى التعليم والصحة وحتى هذه اللحظة نسير فى خطى جيدة جدا .

وأوضحت أنه “بعد ثورتين كبار عبرنا إلى بناء المؤسسات، وبذلك نحن الآن على المسار الحقيقى لاستكمال منظومة حقوق الإنسان التى وصلنا فيها لنسبة إنجاز كبيرة جدا” .

وأكدتأن العالم أجمع كان يقول إن منظور حقوق الإنسان تشمل التعليم والصحة والرأى وبناء الإنسان وحماية الحقوق الدينية والسياسية ، ولكن مصر طورت واستكملت هذه المحاور المنظومة بشكل سريع للغاية وهذا نجاح يحسب للدولة وليس عليها .

وفى نفس السياق قال يحيى التونى وكيل النقابة العامة للمحامين ، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يغير وجه الحياة في مصر بمشروعات تطوير المحافظات والمدن والقرى والمناطق غير المخططة، فضلًا عن افتتاح المشروعات القومية الكبرى.

وأضاف التوني أن الدولة المصرية بقيادة السيسي تحقق نقلة نوعية في تحسين حياة المصريين في مختلف الملفات خاصة السكنية والمرافق لتوفير حياة كريمة للجميع.

وأشار إلى أن الدولة اقتحمت ملفات كانت غائبة بشجاعة لمعالجة أخطاء وتراكمات تخوف كثيرون على الاقتراب منها عبر عقود طويلة

النص الكامل لكلمة الرئيس السيسي خلال إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى