غير مصنف

متى يطلق البنك المركزي المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة 3%؟

كتب: أحمد السيد

يطرح البنك المركزي مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3% خلال الفترة المقبلة، بعدما كشفت تقارير صحفية أن البنك أرسل تعليمات أولية للبنوك بالمبادرة، خاصة وأن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع مع البنك باستمرار كافة الطرق التي تساعد على تحسين معية المواطنين.

ويتسائل المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي وعبر محركات البحث عن متى يطلق البنك المركزي المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة 3%، حيث سيتم سيتم توفير المبادرة من خلال منحهم قروض بفائدة بسيطة بحدود 3% وإتاحة السداد على فترة زمنية تصل إلى 30 عاما.

ومن المقرر الإعلان عن تفاصيل وشروط مبادرة التمويل العقاري الجديدة خلال الأيام القليلة القادمة، وإتاحة المشاركة فيها لكل البنوك العاملة فى السوق المحلية.

والتى أعلن بعضها مثل البنك الأهلي المصري عن سعيه لاقتناص حصة تصل إلى 30% من قيمتها الإجمالية البالغة 100 مليار جنيه.

ومبادرة التمويل العقاري بفائدة 3% لا تختلف كثيرا عن المبادرة القائمة حاليا والتى تمنح قروض بعائد 5 و 7 و 8% لمحدودى ومتوسطي الدخل.

ويعد من ضمن المستفيدين من مبادرة التمويل العقاري الجديدة، من البنك المركزي، التي وجه بها الرئيس السيسي بها وسيتم إعلانها في وقت لاحق، أصحاب المهن الحرة والمعاشات، سواءً كان الشخص أعزب أم صاحب أسرة، وتضمنت الشروط توفير التمويل العقاري للعملاء الذين تنطبق عليهم الشروط بسعر عائد 3% لمدة 30 عامًا.

وسيوفر البنك المركزي 100 مليار جنيه للبنوك لتوفير قروض للمواطنين بفائدة 3%، وحدد المركزي الحد الأقصى المسموح لهم بالتقديم في المبادرة، حيث يبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري لمحدودي الدخل بالنسبة للأعزب 3.5 ألف جنيه ونحو 6 آلاف جنيه للأسرة، في حين بلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري بالنسبة لمتوسطي الدخل  للأعزب 10 آلاف جنيه ونحو 14 ألف جنيه للأسرة.

ويكون الحد الأقصى لسعر الوحدة غير شاملة وديعة الصيانة وفقا لما يحدده صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري بالنسبة لمحدودي الدخل، على أن يكون سعرها بالنسبة لمتوسط الدخل الأعزب 1.1 مليون جنيه ومن 1.1 مليون جنيه إلى 1.4 مليون جنيه بالنسبة للأسرة .

وحدد المركزي الدفعات المقدمة التى يشترط على العميل سدادها كحد أدني بنحو 10% من قيمة الوحدة بالنسبة لمحدودي الدخل ونحو 15% من إجمالي قيمة الوحدة للأعزب من متوسطي الدخل ونحو 20% بالنسبة للأسرة من متوسطي الدخل للأسرة.

ترشيحات:

تعرف على الحد الأقصى للدخل للتقديم على مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري بفائدة 3%

طريقة تقديم أصحاب المعاشات والمهن الحرة على مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري

بعد اجتماع المحافظ مع الرئيس.. تفاصيل قرض الـ3% ضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى