غير مصنفمنوعات

متعكريش مزاجك.. 6 أسباب وراء تساقط الشعر للنساء

كتبت – سماح عادل

يعتبر تساقط الشعر يومياً، عملية تبديل طبيعية بين الشعرات القديمة المتساقطة والجديدة. يصبح تساقط الشعر مشكلة، عندما يبدأ بالتساقط بكثرة وبسرعة، أو عندما يتوقف عن النموّ الطبيعي.

إن أسباب تساقط الشعر لدى النساء متنوعة وقد يحدث التساقط بسبب نحو 30 حالة طبية مختلفة والعديد من العوامل المتعلقة بنمط الحياة، وأحيانًا قد لا يكون هناك سبب محدد لتساقط الشعر.

أسباب تساقط الشعر

لكي نفهم جيداً ما هو تساقط الشعر يجب أن نعلم أولاً ما هي مراحل نمو الشعر، فنمو الشعر يمر بثلاث مراحل؛ الأولى هي مرحلة التنامي، والثانية هي مرحلة التراجع أما المرحلة الأخيرة هي مرحلة الانتهاء.

المرحلة الأولى التنامي: وهي المرحلة الأولى من مراحل نمو الشعر، وتستمر عدة سنوات، حيث تنبت الشعيرات الجديدة في فروة الرأس وتبدأ بالنمو وتزداد طولاً باستمرار، ويكون معدل النمو الشهري حوالي 1 سم، ومعظم الشعر في فروة الرأس يكون في هذه المرحلة ( حوالي 85% من الشعر).

مرحلة التراجع: وتستمر هذه المرحلة حوالي ستة أسابيع، تنكمش فيها البصيلة وتتوقف عن إمداد الشعر بالتغذية الكافية وبالتالي تتوقف الشعرة عن النمو.

المرحلة الأخيرة الانتهاء: وهي المرحلة الأخيرة التي تظل بها الشعرة متصلة اتصالاً ضعيفاً بالرأس حيث لا تتغذى ولا تنمو وتكون مستعدة للسقوط من مكانها سواء بدفع البصيلة لها لنمو شعرة جديدة، أو بطرق أخرى كشد الشعر أثناء تمشيطه أو تصفيفه.

ومن هنا تبدأ مشكلة تساقط الشعر، فمن الطبيعي أن تتساقط بعض الشعيرات كل يوم في طور التراجع، ويمكن أن يصل عدد تلك الشعيرات إلى مائة شعرة يومياً، ولكن إذا كان عدد الشعيرات المتساقط أكثر من ذلك فهذه هي مشكلة تساقط الشعر.

ومن أبرز أسباب تساقط الشعر

مشاكل الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة موجودة في الجزء الأمامي من الرقبة، وهي تنتج الهرمونات التي تنظم العديد من العمليات في الجسم، وإذا كانت الغدة تنتج الهرمونات بشكل أكبر أو أقل، فإن دورة نمو الشعر قد تتضرر جراء ذلك،

الصلع

الصلع يؤدي لتساقط الشعر بمجموعات والسبب في ذلك هو نظام المناعة في الجسم الذي قد يهاجم بصيلات الشعر السليمة عن طريق الخطأ، وفي معظم الحالات فإن الضرر لا يكون دائمًا، والشعر الذي يسقط عادة ما ينمو مرة أخرى في غضون ستة أشهر إلى سنة، وفي حالات نادرة قد يفقد الشخص كل شعر رأسه وجسمه.

سعفة الرأس (Tinea capitis)

عندما يصيب مرض سعفة الرأس فروة الرأس، فإن الفطريات تؤدي لتساقط شعر محدد حيث تظهر على فروة الرأس دوائر فارغة ومتهيجة ومسببة للحكة، وغالبًا ما تكون حمراء بسبب التهيج، ويمكن علاج سعفة الرأس بواسطة الدواء المناسب ضد الفطريات، وينتشر الفطر بسهولة عبر الاتصال المباشر، لذلك يجب على أفراد أسرة المريض الفحص إذا ما كان لديهم أية أعراض.

الولادة

بعض النساء تلاحظن أن شعرهن أصبح أكثر كثافة وسمكًا خلال الحمل، وذلك بسبب المستويات العالية من الهرمونات التي تحافظ على الشعر والذي يكون في مرحلة استراحة كي لا يسقط، ولكن ذلك لن يستمر إلى الأبد، فبعد الولادة تعود مستويات الهرمونات لوضعها الطبيعي، وهذه الشعرات تسقط بسرعة، أبّ معنى ذلك أن تساقط الشعر الحاد على مدى فترة من عدة أشهر إلى سنتين.

حبوب منع الحمل

من الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل احتمال تساقط الشعر، فالهرمونات التي تثبط الإباضة قد تؤدي لترقق الشعر لدى بعض النساء خاصة لدى النساء مع تاريخ عائلي من تساقط الشعر، وأحيانًا يبدأ تساقط الشعر عند التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، والأدوية الأخرى التي قد تؤدي لتساقط الشعر هي:

أدوية سيولة الدم.

أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم.

أدوية أمراض القلب.

أدوية التهاب المفاصل.

أدوية الاكتئاب.

ضغط عصبى

قد يكلفك اضطراب كبير فى حياتك، مثل الوفاة أو الطلاق أو البطالة، جزءًا من شعرك ويمكن أن تؤدى الصدمة المفاجئة أو المرض إلى حالة تسمى تساقط الشعر الكربي، ويمكن أن تتساقط كمية كبيرة من شعرك أثناء تمشيطه أو غسله.

ويمكن أن يؤدي الإجهاد أيضًا إلى دفع بعض الأشخاص إلى نتف الشعر من رؤوسهم وحواجبهم وأماكن أخرى، ويطلق عليه هوس نتف الشعر، وهو وسيلة لتخفيف التوتر والإحباط والمشاعر الأخرى غير المريحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى