الموقعخارجي

مترشحون رئاسيون ليبيون بقيادة حفتر وباشاغا يصدرون بيانًا هامًا

ألقى المترشح لانتخابات رئاسة ليبيا، فتحي باشاغا، مساء اليوم الثلاثاء، بيانًا مشتركًا في ختام اجتماع عدد من المترشحين للرئاسة، بمدينة بنغازي، لبحث خطة ما بعد تأجيل الانتخابات وآليات سد الفراغ السياسي، منهم خليفة حفتر وعارف النايض، وأحمد معيتيق، والشريف الوافي، وعبد المجيد سيف النصر، ومروان عميش.

يأتي ذلك، بينما يستعد المجلس الرئاسي للإعلان عن مبادرة قد تتضمن تأخير الانتخابات لعدة أشهر والإبقاء على المؤسسات الحالية لحين إتمام العملية الانتخابية.

وقال باشاغا في البيان، الذي ألقاه وأُذيع عبر صفحته على فيسبوك، إن المترشحين اتفقوا على أن المصالحة الوطنية خيار وطني جامع لا تراجع عنه، مشيرا إلى أنهم اتفقوا على وضع المصلحة الوطنية الجامعة فوق كل اعتبار.

وأكد باشاغا على استمرار التنسيق والتواصل وتوسيع إطار هذه المبادرة الوطنية لجمع الكلمة ولم الشمل واحترام إرادة الليبيين.

وفي تطور سابق، قرر رئيس المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، عماد السايح، الثلاثاء، حلّ اللجان الانتخابية وإنهاء أعمالها، في مؤشر على توقف مسار الانتخابات في البلاد، التي كان من المقر إجراؤها يوم الجمعة القادم، وكان يأمل منها إنهاء الانقسام وتعزيز الاستقرار والسلام.

طالب السايح في خطاب وجهه إلى مدير عام مفوضية الانتخابات، إضافة إلى حل اللجان الانتخابية في مكاتب الإدارة الانتخابية، بتسوية كل المستحقات والالتزامات المالية التي ترتبت على التحضير للعملية الانتخابية بما لا يتجاوز تاريخ 31 ديسمبر الجاري، كما أمره بعدم تجديد كل العقود الموسمية لجميع المكاتب والفروع، واستمرارها للعاملين الذين أثبتوا كفاءتهم خلال المدة الماضية في الإدارة العامة فقط.

وتعطلت الانتخابات الليبية، بعدما عجزت المفوضية عن نشر القائمة النهائية للمرشحين إلى الرئاسة، بسبب نزاع قانوني وسياسي حول أهلية المترشحين، رافقته بعض المظاهر المسلّحة، بعد تهديد ميليشيات بمنع الانتخابات وقفل مؤسسات الدولة.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى